التسجيل

العودة   منتدى شكو ماكو > مــنــتــديــات الــعــلــوم والــمــعــارف > المنتدى الهندسي

الملاحظات

المنتدى الهندسي العلوم الهندسيه


رد
 
أدوات الموضوع
قديم 6 - 5 - 2009, 9:58 PM   #1
Saydia
شكشكوك رائع ... يا سلام على الروعة
الصورة الرمزية Saydia
 
Saydia is on a distinguished road Saydia غير متواجد حالياً
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Saydia

مرحبا يا ورود شلونكم مشتاقين شكو ماكو بما انو اني مهندس تكيف لان هالسنه حتخرج فحبيت اقدم الكم مواضيع و دروس من الي كنت اخذها ممكن تفيد زملائنا المهندسين

طبعا هالتقرير اني مسوي يعني مجايبه من غير مكان كوبي بيست فالحقوق محفوظة الي هههههه يتدللون الورود
تقرير عن /
أجهزة التبريد المنزلية و صيانتها
(الثلاجة كمثال على أجهزة التبريد )
اعداد و تنفيذ

Saydia


















أجهزة التبريد المنزلية:
تتضمن الأجهزة المنزلية الثلاجة والمجمدة وبراد الماء و مكيف الهواء, تشترك كافة أجهزة التبريد المنزلية بدورة انضغاط ميكانيكية متشابهة حيث تتكون دورة التبريد من كل من الضاغط والمكثف والأنبوب الشعري والمبخر مع ملحقات أخرى تختلف من جهاز إلى آخر و يختلف كل جهاز عن الثاني بتصميم و تركيب المكثف والمبخر و تشترك بنوع واحد من الضواغط وهو الضاغط المغلق و هو بسعات مختلفة حسب حجم الجهاز.

الثلاجة:
إن هيكل الثلاجة المنزلية مصنوع من ألواح الصلب المضغوط المطلي بطلاء مقاوم للرطوبة, أما الهيكل الداخلي فيصنع من البلاستك أو الألمنيوم ويحتوي على الأماكن اللازمة للرفوف ومنظم درجة الحرارة والمصباح و غيرها و يملا الفراغ بيت الهيكل الخارجي والداخلي بمادة عازلة لتقليل انتقال الحرارة إلى داخل الثلاجة و هذه المادة هي إما رغاوي اليوريثان أو نسيج الألياف الزجاجية, إن درجة الحرارة داخل الثلاجة هي بين (4- 2 ) درجة مؤوية تقريبا و هي مناسبة لحفظ المأكولات الطازجة والمشروبات لعدة أيام و يكون الهواء داخل الثلاجة جاف نتيجة لتكثيف الرطوبة العالقة به و تجمعها على سطح المبخر على شكل ثلج.

* الدورة الميكانيكية ( الدورة الانضغاطية ) للثلاجة:-

تتكون الدورة الميكانيكية للثلاجة من الأجزاء التالية:-
1- الضاغط compressor
2- المكثف condenser
3-الأنبوب الشعري capillary tube
4- المبخر evaporator

أولا – الضاغط:-
و هو جهاز ميكانيكي يقوم بنقل غاز وسيط التبريد من منطقة الضغط الواطئ المتمثلة بالمبخر إلى منطقة الضغط العالي المتمثلة بالمكثف, حيث إن الضغط العالي المتولد من ضغط الضاغط للغاز يادي إلى ارتفاع درجة حرارة غاز وسيط التبريد مما يعني إن الضاغط ليس جهاز تسخين يرفع حرارة الغاز و لكن الضغط العالي المتولد منه يادي إلى ارتفاع درجة حرارة غاز وسيط التبريد.
الضواغط أنواع منها:-
1- المغلق ( يعني إن الجزء الميكانيكي والكهربائي في حيز واحد )
2- مفتوح (يعني إن الجزء الميكانيكي في مكان و الجزء الكهربائي في مكان آخر )
3- نصف مفتوح ( هو نفس المغلق لكن يستخدم في أجهزة التبريد الكبيرة )

و عملها إما ترددي أو دوراني
بالنسبة لضاغط الثلاجة فهو من النوع المغلق الترددي يقع في أسفل الثلاجة لثقل وزنه و هو ذو لون اسود لان اللون الأسود باعث للحرارة.و هو على عدة أحجام حسب حجم الثلاجة و هي (نصف حصان, ثلث حصان, خمس حصان, سدس حصان, ثمن حصان ) والحصان هو القدرة الحصانية التي تساوي 750 واط لكل 1حصان.
يتكون ضاغط الثلاجة من جزأين ميكانيكي و كهربائي:
1-الجزء الميكانيكي: يتكون من المكبس الذي يقوم بسحب و دفع غاز التبريد فقط و لا يجوز مرور سائل وسيط التبريد لان السائل ياثر على المكبس بمرور الزمن.
2- الجزء الكهربائي: يتكون من:
أ- الريلاي:- هو عبارة عن قلب حديدي داخل ملف مغناطيسي يعتمد عمله على تغير مقدار التيار المار في ملف الدوران لمحرك الضاغط خلال فترتي بدء الدوران والحركة و هو يحتوي على ملف كهربائي موصل على التوالي مع ملفات الدوران أما ملامسات الريلاي فتوصل على التوالي مع ملفات بدء الحركة للمحرك.
ب- قاطع الوقاية (over load ) :- يستخدم لحماية محرك الضاغط من الارتفاع غير العادي في درجة حرارته و يركب إما على جسم الضاغط أو داخل ملفات المحرك حيث يقطع التيار الكهربائي عن محرك الضاغط في حالة ارتفاع درجة الحرارة أو سحب تيار أعلى , إن أساس عمله يعتمد على القرص الثنائي المعدن الذي يفصل ملامسات القاطع بعد اكتسابه الحرارة و انحنائه .
من الشكل الخارجي للضاغط تلاحظ انه يحتوي على ثلاث أنابيب رئيسية و هي:
1- أنبوب الدفع ( و يكون قطرة صغيرا )
2- أنبوب السحب (ويكون قطره كبيرا )
3- أنبوب الخدمة أو أنبوب الشحن ( وهو أصغرهم قطرا ) حيث تتم فيه عملية فحص و شحن المنظومة.

ثانيا- المكثف:-
و هو يعتبر منطقة الضغط العالي و المكثف هو جهاز يقوم بنقل الحرارة من وسيط التبريد إلى الهواء الخارجي بمعنى أخر يقوم بنقل الحرارة من المواد الغذائية الموجودة داخل الثلاجة إلى الهواء الخارجي, يجب وجود تهوية جيدة لمكثف الثلاجة للسماح بالتبادل الحراري بينه و بين الهواء الخارجي.يبرد الغاز الموجود داخل المكثف إما عن طريق الهواء الطبيعي و يسمى التبريد الحر أو عن طريق مروحة و هو ما يسمى بالتبريد القسري.
يدخل غاز وسيط التبريد إلى المكثف من المنطقة العليا لسببين رئيسيين و هما:
1- إن الغاز عندما يبرد أو يتكثف داخل المكثف يتحول تدريجيا إلى سائل فلكي تكون الحركة انسيابية للسائل إلى الأنبوب الشعري فيكون الدخول للغاز من أعلى نقطة.
2- إن الضاغط عندما يدفع الغاز إلى المكثف يكون مع الغاز كمية من الزيت العائد إلى الضاغط فلمنع الزيت من الوصول إلى المكثف و إلى داخل الدورة لأنه ممكن أن يسبب انسداد نجعل الغاز يدخل إلى المكثف من أعلى نقطة.
المكثف في الثلاجة ذو لون اسود مثل الضاغط لان الأسود هو لون باعث للحرارة و تكون أنابيب المكثف في الثلاجة من الحديد لمقاومتها للصدمات.

* الفلتر :-
لا يعتبر جزء أساسي في الدورة و هو يقع بين المكثف و الأنبوب الشعري و هو يقوم بامتصاص الرطوبة و تنظيف الدورة من الشوائب مثل البليس يحتوي الفلتر على حبيبات السيليكا التي تقوم بامتصاص الرطوبة و يجب تبديل الفلتر في كل عملية شحن للثلاجة.

ثالثا – الأنبوب الشعري:-
وظيفة الأنبوب الشعري تحديد كمية وسيط التبريد الداخل إلى المبخر و هو يعتبر نقطة تحول وسيط التبريد من منطقة الضغط العالي إلى منطقة الضغط الواطئ حيث يكون الأنبوب رفيع جدا و يجري سائل وسيط التبريد بسرعة عالية, يختلف طول و قطر الأنبوب من جهاز لآخر نلاحظ انه يكون مغطى بأنبوب (صوندة) بسبب إن الهواء الخارجي يكون ذو نسبة رطوبة فعند ملامسة الهواء للأنبوب الشعري ذو البرودة العالية يصل إلى درجة الندى مما يادي إلى تكون الثلج على الأنبوب الشعري فعند ذوبان الثلج حفاظا على الأجزاء الكهربائية للثلاجة يوضع هذا الأنبوب لتسهيل جريان الماء إلى الأرض.

رابعا – المبخر:-
و هو يعتبر منطقة الضغط الواطئ حيث يكون التبادل الحراري بين سائل وسيط التبريد و المواد الغذائية الموجودة داخل الثلاجة في هذه الحالة يتحول سائل وسيط التبريد إلى غاز و المبخر يقع داخل الثلاجة في المنطقة العليا لأننا نعرف إن الحرارة دائما يكون اتجاهها نحو الأعلى فعند صعودها ستلامس المبخر فيبرد الجو الداخلي للثلاجة تدريجيا.









* عمليات الصيانة للثلاجة:-

فحص الليك و الشحن :-
الليك هو حالة وجود تسرب لغاز وسيط التبريد من داخل المنظومة إلى الخارج بسبب احتكاك أو ضربة من الخارج فهناك عدة طرق لمعرفة مكان وجود الليك و معالجته.
1- ضغط المنظومة بضغط هواء يصل إلى 150 ptu عن طريق مصدر لضغط الهواء و قياس الضغط عن طريق المقياس أو gage .
2- بعد ضغط المنظومة نقوم بفحص الليك و يكون بعدة طرق هي:
أ- بواسطة مادة التايد بحيث نحصل على رغوة كثيفة و نضعها عن طريق اسفنجة على المناطق التي يكون احتمال وجود الليك فيها و هي مناطق اللحام .
ب- الشعلة الهاليدية و هي شعلة هادئة ذات لون ازرق و لكن في هذه الحالة يجب أن تكون المنظومة مضغوطة بغاز وسيط التبريد و ليس الهواء حيث إن الغاز إذا مس الشعلة يتغير لونها من اللون الأزرق إلى الاخضرالفاتح و هذه العملية ليست اقتصادية لأننا سنصرف كمية كبيرة من غاز الفريون المكلف .
ج- عن طريق جهاز Electronic Leak Testing و هو جهاز حساس جدا لغاز الفريون حيث يتحسس الايونات للغاز مما يادي إلى إصدار صوت مسموع و يعتبر مؤشر على وجود ليك في منطقة معينة و هذه العملية أيضا ليست اقتصادية كما في - ب - .
عادة نستخدم الحالة ( أ ) لفحص الليك .
بعد أن نعرف مكان الليك و نفرغ المنظومة من الهواء المضغوط تقوم بتنظيف المنطقة من الدهن المحيط بالليك الناتج من خروجه مع الفريون ثم نقوم بلحيم المنطقة عن طريق مادة السلفر التي نصهرها بواسطة الشعلة الاوكسي استيلينية التي تكون شديدة الحرارة و بعد اللحيم نقوم بتنظيف الدورة بطريقة فتح أنبوب السحب و تشغيل الضاغط و نقوم بسد و افتح أنبوب السحب لتكوين ضغط يساعد على خروج الأوساخ أو الزيت و هناك طريقة أخرى و هي وضع مادة الثنر أو الثاوزن داخل المنظومة لأنه يساعد على إذابة الزيت في حالة وجود انسداد بعد عملية التنظيف تقوم بعمل تفريغ للهواء داخل المنظومة بحيث تكون الدورة مفرغة من الهواء و تتم بواسطة جهاز أل vacuum هذه العملية تتم خلال ثلث ساعة لضمان تفريغ المنظومة من الهواء بعدها نقوم بعملية الشحن للغاز يتم الشحن بواسطة غاز الفريون 12 تعتمد كمية الغاز الداخلة إلى المنظومة عن طريق الضغط الذي نقراه من المقياس أو الامبيرية أي مقدار التيار الذي تسحبه الثلاجة حيث إن الضغط يجب أن لا يزيد عن 8 و لا ينقص عن 6 في فصل الشتاء و تكون الامبيرية قليلة جدا و هي 1 أو 1.5 أمبير فقط و بهذا تتم عملية شحن الثلاجة بغاز وسيط التبريد .
*الثرموستات :- و هو من الأجزاء الكهربائية المهمة جدا في الثلاجة و في جميع أجهزة التبريد و هو الذي يتحكم بحرارة و برودة الثلاجة أي من خلاله يمكن التحكم بدرجة الحرارة ويتكون من بصلة حساسة تحتوي على وسيط التبريد وان ضغط وسيط التبريد في البصلة ياثر على المنفاخ الذي يعمل على تحريك تركيبات المنظم الداخلية وبالتالي فصل أو توصيل الملامسات الكهربائية وبهذه الطريقة يمكن التحكم في تشغيل الضاغط ز
توضع البصلة على سطح المبخر في نهايته بحيث تتأثر بدرجة حرارته وبذلك يمكن التحكم في درجة حرارة الثلاجة بطريقة غير مباشرة ففي حالة انخفاض درجة الحرارة للبصلة فان الضغط سوف يقل مما بادي إلى فصل الملامسات و قطع التيار عن الضاغط و يحدث العكس في حالة ارتفاع درجة الحرارة.


التوقيع:

  رد مع اقتباس
قديم 6 - 5 - 2009, 10:53 PM   #2
ΣήĢ●ṀΘŋṬẢḊΉЁṚ
رئيس قسم سابق
الصورة الرمزية ΣήĢ●ṀΘŋṬẢḊΉЁṚ
 
ΣήĢ●ṀΘŋṬẢḊΉЁṚ is on a distinguished road ΣήĢ●ṀΘŋṬẢḊΉЁṚ غير متواجد حالياً
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ΣήĢ●ṀΘŋṬẢḊΉЁṚ إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ΣήĢ●ṀΘŋṬẢḊΉЁṚ
افتراضي

عاشت الايادي وردة على الموضوع والمعلومات
تحياتي الك وردة

وبما انه انته مسوي التقرير

يثبت لمده خمسه ايام

التوقيع:


μst ωĄlk ĄωaЎ, Jμst SĄЎ ĢΘΘÐβye
ÐΘn't Tμrή ĄяΘμnd NΘω,YΘu MĄy S££ M£ CrЎ
I Mμstŋ't Fall ApĄrt Θr ShΘw My βrΘk£ή H£Ąяt
ΘrThe LΘve I Fέέl FΘr YΘu
Jûst HΘω I L£t ЎΘu ĢΘ



  رد مع اقتباس
قديم 7 - 5 - 2009, 12:19 AM   #3
Saydia
شكشكوك رائع ... يا سلام على الروعة
الصورة الرمزية Saydia
 
Saydia is on a distinguished road Saydia غير متواجد حالياً
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى Saydia
افتراضي

شكرا يا مهندس منتظر عالتثبيت و ان شاء الله يستافون البقية

Saydia

  رد مع اقتباس
قديم 17 - 5 - 2009, 5:55 PM   #4
vampire
شكشوك جديد كلش بعده بالباكيت
 
vampire is on a distinguished road vampire غير متواجد حالياً
افتراضي

تسلم الايد الي كتبت انشاء الله يوم التخرج باي



  رد مع اقتباس
قديم 26 - 5 - 2009, 5:46 PM   #5
~NoRa~
شكشوك انطاك عمره
 
~NoRa~ is a name known to all~NoRa~ is a name known to all~NoRa~ is a name known to all~NoRa~ is a name known to all~NoRa~ is a name known to all~NoRa~ is a name known to all ~NoRa~ غير متواجد حالياً
افتراضي

شكرا على التقرير المفيد .... سلمت اناملك

  رد مع اقتباس
قديم 31 - 5 - 2009, 1:07 PM   #6
King Of Madness
شكشوك عضويتة مُقفلة
 
King Of Madness is just really niceKing Of Madness is just really niceKing Of Madness is just really niceKing Of Madness is just really nice King Of Madness غير متواجد حالياً
افتراضي

مشكور حبي واني اعرف ليش مسوي هع
عشت حبي

  رد مع اقتباس
قديم 31 - 5 - 2009, 1:18 PM   #7
HaSSaN.ShakoMaku
رئـيـس قـسـم سـابـق
الصورة الرمزية HaSSaN.ShakoMaku
 
HaSSaN.ShakoMaku is on a distinguished road HaSSaN.ShakoMaku غير متواجد حالياً
افتراضي

موضوع كلش مفيــــــد
مشكور يا ورد على هيج تقرير حلو
عاشت ايدك

التوقيع:

عاشت ايدك علاوي
وداعــــــــــــــا شــــــكو مــــــــاكو
الــــــى لقــــاء قريــــب
  رد مع اقتباس
قديم 2 - 6 - 2009, 12:14 PM   #8
ڪآتم آلاבـزآטּ ²x
مشرف سابق
الصورة الرمزية ڪآتم آلاבـزآטּ ²x
 
ڪآتم آلاבـزآטּ ²x has a reputation beyond reputeڪآتم آلاבـزآטּ ²x has a reputation beyond reputeڪآتم آلاבـزآטּ ²x has a reputation beyond reputeڪآتم آلاבـزآטּ ²x has a reputation beyond reputeڪآتم آلاבـزآטּ ²x has a reputation beyond reputeڪآتم آلاבـزآטּ ²x has a reputation beyond reputeڪآتم آلاבـزآטּ ²x has a reputation beyond reputeڪآتم آلاבـزآטּ ²x has a reputation beyond reputeڪآتم آلاבـزآטּ ²x has a reputation beyond reputeڪآتم آلاבـزآטּ ²x has a reputation beyond reputeڪآتم آلاבـزآטּ ²x has a reputation beyond repute ڪآتم آلاבـزآטּ ²x غير متواجد حالياً
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ڪآتم آلاבـزآטּ ²x
افتراضي

مشكور عيوني على التقرير لاتحرمينا من جديدك
تحياتيـــ

التوقيع:




  رد مع اقتباس
قديم 20 - 5 - 2014, 3:07 PM   #9
محمد M
شكشوك عطال بطال
 
محمد M is on a distinguished road محمد M غير متواجد حالياً

مشكورين على الشرح الرائع في التبريد والتكييف

أردت أن أضيف إليه بعض الكتب في التبريد والتكييف رائعة جدا

التبريد والتكييف

لاتنسونا من صالح دعائكم


  رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر

العبارات الدلالية
التبريد, التكيف, ادهشت, تقرير


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طبقة الأوزون وغازات التبريد ♥‏כـڪ‘ـأإإيـہ‘ بَـرِيئَـہۧ♥ المنتدى العلمي 2 29 - 4 - 2010 11:21 PM
هل تمتلك القدرة على التكيف ؟ Black Pearl منتدى اقلام الشباب ومنبر النقاش الحر 2 14 - 3 - 2010 5:30 PM
رحلة عبر دائرة التبريد وحودي المنتدى الهندسي 8 10 - 12 - 2009 1:27 AM
حفظ الطاقة في أنظمة التبريد Black Pearl المنتدى العلمي 8 11 - 12 - 2008 2:50 PM
معادلات التبريد والتكييف ΣήĢ●ṀΘŋṬẢḊΉЁṚ المنتدى الهندسي 6 27 - 7 - 2008 7:24 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 2:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
vEhdaa 1.1 by ShakwMakw ©2013
انضم الينا