الرئيسية > اخبار عالمية وعربية > اخبار عالمية > إيران تدشن شبكة “إنترنت وطنية”

إيران تدشن شبكة “إنترنت وطنية”

2043908560_0a27c408f8_o-796x533

أعلنت إيران الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى من خطتها الرامية إلى تشغيل شبكة “إنترنت وطنية” خاصة بها. وحضر مراسم الافتتاح، التي عقدت يوم الأحد، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمود واعظي.

وقالت وكالة “إرنا” الرسمية للأنباء إن المبادرة تتيح خدمات اتصالات “عالية الجودة وفائقة السرعة بتكلفة أقل”.

وقال معارضون إن الهدف الحقيقي من المشروع هو تشديد السلطات من “رقابتها على المواطنين” الذين يستخدمون الإنترنت.

وعلى الرغم من حجب إيران بالفعل خدمات وسائل التواصل الاجتماعي الأجنبية، بما في ذلك تويتر وانستغرام وفيسبوك، لا يزال الكثيرون من المستخدمين يستعينون بمواقع وسيطة وشبكات افتراضية خاصة للدخول إلى هذه المواقع.

وقالت الحكومة إن الهدف الرئيسي يتمثل في تهيئة شبكة انترانت محلية منفصلة يمكن استخدامها لتعزيز المحتوى الإسلامي ورفع الوعي الرقمي في المجتمع.

غير أن مجموعة “أرتكل 19” الحقوقية البريطانية قالت في تقرير نشرته في وقت سابق هذا العام : “بالنظر إلى سجل إيران بشأن انتهاك حقوق الإنسان القائمة على أسس مدنية وسياسية (بما في ذلك الدينية والعرقية)، يعتبر تطوير مشروعات مثل الإنترنت الوطني مثيرا للقلق على نحو خاص”.

وأضاف التقرير : “مشروع الإنترنت الوطني سيمهد السبيل نحو مزيد من الانعزال والمراقبة والاحتفاظ بالمعلومة… ويهدد (المشروع) بعزل الإيرانيين عن الانترنت في بقية العالم، وتحجيم مداخل الوصول إلى المعلومات والحيلولة دون تنظيم عمل جماعي واحتجاجات عامة”.

شاهد أيضاً

المرأة المصرية الأثقل في العالم تخسر 100 كيلوغرام

خضعت مصرية، يُعتقد بأنها أثقل امرأة في العالم بوزن 500 كيلوغرام، لعملية جراحية لإنقاص وزنها …