الرئيسية > ثقف نفسك > 9 نصائح هامة للحفاظ على نظر طفلك

9 نصائح هامة للحفاظ على نظر طفلك

طفل يمسك نظارة

نظر الأطفال الرضع يكون محدوداً في الصغر ولكنه يتحسن مع مرور الوقت، ولكن في حال حصول أي مشكلة للنظر في وقت مبكر فأنها قد تسبب عاهة دائمه في المستقبل، فلهذا يجب علينا اعطاء الأطفال الرعاية الصحية المناسبة من أجل رؤية مستقبلهم بكل وضوح.

نقدم لك 9 نصائح مهمة للحفاظ على نظر طفلك من أي مشكلة مستقبيلة :

نظافة العيون. قد تلاحظ خلال الأشهر الأولى من عمر الصغير وجود صفرة خفيفة تفرز من زاوية عين الطفل. يعتبر ذلك أمراً شائعاً لدى الرضع. عليك تنظيف عيون الطفل بقطعة قطن نظيفة مغموسة في ماء دافئ، تم غليه وتبريده.

تلوث البيئة. قد يتعرض المواليد الجدد للأبخرة الكيميائية والغبار المفرط والهواء الملوث، والدخان. وتعتبر كل هذه المصادر من مهيجات حساسية العيون، وقد تسبب مشاكل تبقى مع الطفل بقية حياته، لذلك عليك إبعاد الطفل عن كل هذه الملوثات البيئية.

راقب عيون الطفل. من الهام مراقبة صحة عيون الطفل، واستشارة الطبيب في حال ملاحظة أي خلل مثل تغير لون العين، أو عدم وجود تناسق.

الحذر من الأدوات. يجب أن تراقب جيداً ما يصل إلى يدي الطفل من أدوات،وأن تبعد عن متناول يده أية أدوات قد تؤذيه، مثل القلم الرصاص، والسكين، والأشواك، وأي شيء حاد يمكن أن يجرح الطفل به نفسه، أو يؤذي عينيه، فإصابات العين في عمر مبكر تسبب ضرراً شديداً للقدرة على الإبصار.

تابع تطور قدرات الإبصار. من الهام متابعة تطور قدرات الطفل، فالتأخر في تطور بعض قدرات الحركة مثل توازن الرقبة أو القدرة على الزحف قد تشير إلى وجود مشكلة في الإبصار. في هذه الحالة يجب فحص العين.

تجنب الكحل وأية مستحضرات. يمكن أن تسبب المواد الكيميائية في أية مستحضرات حساسية لعيون الطفل.

الطفل الخديج. إذا ولد الطفل قبل الأوان ينبغي إيلاء الاهتمام بصحته كثيراً، فهو يتعرض لخطر تطوّر مشاكل في العين، لذلك لابد من التأكد من عدم وجود مشاكل في شبكية العين عندما يتم شهره الأول، وهناك حاجة إلى متابعة أخرى عندما يبلغ 6 أو 8 أشهر.

التغذية الصحية. يساعد النظام الغذائي المتوازن، وحصول الطفل على المعادن والفيتامينات المطلوبة على نمو الحواس بالشكل المطلوب.

تحفيز قدرة الرؤية. عندما يبدأ طفلك في الزحف يمكنك أن تساعده عن طريق استخدام الألوان الزاهية لتحفيزه، كذلك اهتم بالألعاب التي تحفز التوافق العصبي والتنسيق بين العين والحركة.

شاهد أيضاً

7 حيل مجنونة ربما توفر عليك الكثير في الأوقات الصعبة😂

في بعض الأحيان، يؤدي الإبتكار البشري إلى ظهور أشياء غريبة، مثل بعض الأشياء الخارقة المفيدة …