الرئيسية > اخبار مختارة > 9 علامات تدل على أنك دكتاتور

9 علامات تدل على أنك دكتاتور

Al_Assad_family

في كل عام يصدر فريدم هاوس، تقرير بعنوان “الحرية في العالم” يسلط الضوء على الحقوق السياسية والحريات المدنية في العالم أجمع.

وفريدم هاوس هي منظمة غير حكومية، يقع مقرها في العاصمة الأمريكية واشنطن،  تدعم وتجري البحوث حول الديمقراطية والحرية السياسية وحقوق الإنسان.

لاحظت المنظمة في تقاريرها السنوية عددا من الخصائص المشتركة بين الحكام المستبدين في العالم. وفيما يلي بعض العلامات والأمثلة لتنبيه أي من الحكام الذين قد ينجرفوا نحو دكتاتورية كاملة.

 

9- تشغل منصب الرئيس لأكثر من 10 سنوات

Equatorial Guinea's President Teodoro Obiang Nguema Mbasogo attends the opening ceremony of the African Nations Cup soccer tournament in Bata

منذ استيلائه على السلطة في عام 1979، »أصبح تيودورو أوبيانغ« من أغنى الرؤساء في العالم، مستفيداً من الثورة النفطية الكبيرة لغينيا الاستوائية، لكن مع ذلك يقبع معظم سكان البلاد تحت وطأة الفقر.

في عام 2006 قدرت مجلة فوربس ثروته بـ600 مليون دولار.

 

8- تحصل على منصب الرئيس بعد وفاة والدك

like-father

يخوض »بشار الأسد« حرب أهلية طاحنة على أساس أنه حاكم سوريا الشرعي، لكن »بشار« ورث منصب الرئاسة بعد وفاة والده الدكتاتور »حافظ الأسد« عام 2000. تم تعديل الدستور ليتمكن »بشار« من الترشح، حيث كان عمره (آنذاك 36 عاما) أقل مما ينص عليه الدستور، ثم فاز في انتخابات كان هو المرشح الوحيد فيها. بمعنى آخر، تم حشره في المنصب.

 

7- الجميع يصفق لشعارك الوطني الجديد

XiJinping_2262685b

منذ أن قام الرئيس الصيني »شي جين بينغ« بتقديم شعار “حلم الصين”، تولت الآلة الدعاية للحزب الشيوعي كتابة آلاف المقالات وعمل مناقشات وحتى ندوة دولية لتمجيد الشعار الغامض.

وغني عن القول، الصينيون الذين يجرؤون على الحلم بحقوق الإنسان الأساسية أو اختيار قادتهم ينتهي المطاف بهم في السجن.

 

6- أبنائك في مجالس إدارة شركات خارجية (أوفشور)

Leyla Aliyeva and Ilham Aliyev

تم ربط أبناء الرئيس الأذربيجان »إلهام علييف« بما في ذلك أبنته (يمين الصورة)، بمجموعة متنوعة من الشركات السرية. بعض هذه الشركات مقرها جزر العذراء البريطانية. إبقاء المال العام والسلطة داخل العائلة أصبح من تقاليد آل »علييف«، فقد ورث إلهام السلطة من والده بعد وفات الأخير عام 2003.

 

5- أعدائك يعيشون أو يموتون في المنفى

Paul Kagam

لم يكتفي الرئيس الرواندي »بول كاجامي« بقمع الروانديين في الداخل، بل أرسل عملائه لملاحقة المنشقين في الخارج. في عام 2010 قال كاجامي: “لا يمكنك خيانة رواندا وتفلت من العقاب. هناك عواقب لخيانة بلدك.”

 

4- فاز أعدائك بجائزة نوبل للسلام

xiaobo

تم منح »ليو تشياوبو« جائزة نوبل للسلام في عام 2010، بينما كان يقضي حكما بالسجن لمدة 11 لمناصرة الديمقراطية في الصين. لا يزال» تشياوبو« خلف القضبان، وزوجته تحت الإقامة الجبرية الصارمة.

 

3- أنت ضحية مؤامرة دولية

Maduro

ألقى الرئيس الفنزويلي »نيكولاس مادورو« اللوم على متآمرين رأسماليين في المشاكل الناجمة عن سوء إدارته للبلاد الغنية بالنفط، والتي تعاني من تفشي التضخم وارتفاع معدلات الجريمة وانقطاع التيار الكهربائي، وحتى نقص ورق التواليت.

 

2- تعلن حالة الطوارئ رغم عدم وجود كارثة طبيعية

Massacre-of-Egyptian-Peaceful-Protesters-3

بعد القيام بانقلاب في منتصف العام 2013، أعلن قادة الجيش المصري حالة الطوارئ في شهر أغسطس من تلك السنة مطلقين العنان للشرطة المصرية بأن تقتل أكثر من ألف متظاهر وتجاهل ضمانات المحاكمة العادلة.

 

1- قصرك الجديد ليس من شأننا

Yanukovych-Palace

قبل هروبه إلى روسيا وعزله من منصبه في فبراير 2014، بنى الرئيس الأوكراني »فيكتور يانوكوفيتش« لنفسه قصراً فخم مستخدماً مصادر تمويل غامضة. وكانت صحفية أوكرانية قد تعرضت  للضرب المبرح في يناير من تلك السنة خلال التحقيق في أمر بناء قصر آخر له.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …