الرئيسية > شكو ماكو > 9 حقائق صادمة ومثيرة عن النوم

9 حقائق صادمة ومثيرة عن النوم

 

يلعب النوم دوراً هاماً وحيوياً في صحة الإنسان الذهنية والبدنية بشكل أكبر مما نتخيله. أحياناً نشعر بالإرهاق في فترات من اليوم دون أن نعرف سبب ذلك، ودون أن نعلم لماذا نحتاج إلى النوم فقط في هذه الحالة!

بالتأكيد ندرك أن المخ في حاجة إلى الحصول على راحة ولكن لماذا يحتاج المخ للراحة؟ ماذا يحدث لأجسادنا عند النوم؟ ما هي المؤثرات الخارجية التي تؤثر علينا أثناء النوم؟

هذه الأمور معروفة للبعض، ولكنها غير معروفة للغالبية؛ لذلك نبرز لكم في القائمة التالية 9 حقائق صادمة ومثيرة لا يعرفها الكثيرون عن النوم.

 

1- السقوط من مكان مرتفع

أثبتت الدراسات أنه عندما يحلم الشخص أثناء النوم بالسقوط من مكان مرتفع، فهذا يسمح للمخ بالاستيقاظ من حلم سيء.

 

2- النساء والأرق

أثبتت الدراسات أن النساء يعانين من الأرق بنسبة أكبر من ضعف نسبة إصابة الرجال به. ويعتقد خبراء الطب أن ذلك بسبب بعض الهرمونات الموجودة في جسم المرأة.

 

3- هل تحلم الحيوانات؟

أجريت العديد من الدراسات لاكتشاف ما إذا كانت الحيوانات تحلم أثناء النوم أم لا، ولكن لم يتوصل العلماء إلى دليل قاطع لإثبات ذلك.

 

 

4- نسيان الأحلام

بمرور 5 دقائق بعد الاستيقاظ من النوم، ننسى نصف الأحلام التي رأيناها، وبعد مرور 10 دقائق بعد الاستيقاظ ننسى 90% من هذه الأحلام.

 

5- لا يمكن العطس أثناء النوم

عندما يستغرق الإنسان في النوم، يؤدي ذلك إلى استرخاء جزء معين في المخ مسؤول عن وظائف معينة مثل العطس. هذا يؤدي إلى الحصول على نوم أفضل.

 

6- القطط تنام كثيراً

قد يبدو الأمر مقلقاً في بعض الأحيان، لكن ستكتشف في النهاية أن نوم قطتك طوال الوقت أمر طبيعي للغاية. أظهرت الدراسات أن القطط تنام حوال 70% من حياتها.

 

7- الأكل والأرق

الأشخاص الذين يعانون من الأرق لديهم معدلات منخفضة من هرمون اللبتين. هرمون اللبتين هو الهرمون المسؤول عن تنظيم الشهية والإحساس بالشبع؛ ولذلك يميل الأشخاص الذين يعانون من الأرق إلى الإصابة بالسمنة.

 

8- الأرق والوفاة

في حالات نادرة، قد ينتهي الحال بمن يعاني من الأرق إلى الموت. هؤلاء الأشخاص يتم تشخيص حالتهم باضطراب الأرق العائلي القاتل، وبمجرد إصابة الشخص بهذا المرض، يتوقع وفاته خلال 18 شهراً!

 

9- الأطفال وقلة النوم

عندما يحصل الآباء على مولود جديد، يؤدي ذلك إلى فقدانهم ما بين 450 إلى 700 ساعة من ساعات النوم في السنة؛ وهذا هو سبب ظهور الآباء دائماً في شكل مرهق!

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …