الرئيسية > ثقف نفسك > 8 عادات صحية بسيطة وسهلة ستجعل حياتك أفضل

8 عادات صحية بسيطة وسهلة ستجعل حياتك أفضل

صحية

تناول الأطعمة الـ صحية ليس بالأمر الصعب الذي يتخيله الكثير، بل إذا درب الشخص نفسه على ممارسة روتين إيجابي يومي، سيصبح الأمر سهلاً بل سيصعب التخلي عنه، فكثير من الأمور في حياتنا كانت في بدايتها صعبة وبمرور الوقت وبتعويد الذات باتت جزءاً لا يتجزأ من برنامجنا اليومي.


ينطبق الأمر ذاته على الطعام والشراب حتى يُصبح أسلوب حياة لا يمكن الاستهانة به أو الاستغناء عنه، وإليك 8 عادات صحية بسيطة وسهلة ستجعل حياتك أفضل وتُحسن مزاجك، كما وردت في موقع هافنغتون بوست الأمريكي.

1-  اجعل مخزون منزلك صحياً
يميل الشخص لتناول ما يشتريه وما يحتفظ به داخل المنزل، وبالتالي فإذا كان المخزون طعاماً صحياً، فستتعود رويداً رويداً ألا تأكل سواه، فاجعل الفواكه والخضروات في متناول يدك واقطف منها ما شئت، واشتر الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة بدلاً من الأبيض وكذلك دقيق الشوفان والأرز الأسمر بدلاً من الأبيض، وأيضاً البروتين الصحي مثل المكسرات والحبوب وصدور الديك الرومي الطازجة والبيض، وابتعد عن المشروبات الغازية والكوكيز والمعجنات والكورن فليكس المغطى بالسكر والشوكولا.

2-  تناول طعامك جلوساً
على الرغم من الوقوف يجعلك تخسر سعرات حرارية إضافية، إلا أن تناول الطعام أثناء الوقوف يُشعرك بأنك لم تأكل جيداً، لذا فالأفضل تناول وجبتك وأنت جالس، وامضغ ببطء واستمتع بمذاق الطعام، وحينئذ ستنهي وجبتك متناولاً كمية أقل عن المعتاد.

3-  تناول الماء بدلاً من المشروبات
استعض عن المشروبات المحلاة والغازية وعصائر الفاكهة الطبيعية وغيرها المضاف إليها الكثير من السكر، بالماء كلما عطشت، فهذه الطريقة واحدة من أبسط الوسائل لفقدان سعرات حرارية إضافية من الجسم، وليس هذا فحسب، بل ستنقي جسمك من السموم وتُشعرك بالانتعاش وتجعل بشرتك رطبة دون اكتساب سعرات حرارية زائدة.

4-  اجعل الـ”سناك” فواكه بدلاً من الـ”شيبس”
لطالما كانت الفاكهة أقرب إليك من أي شيء آخر، سيصبح من السهل التعود عليها، فخلال توجهك إلى العمل، ضع حبة تفاح أو أي نوع فاكهة مفضل لديك داخل حقيبتك، أو الزبادي مع الشوفان، لتناولها كسناك بين الغداء والعشاء.

5-  تناول سلطة متعددة الألوان
أفضل طريقة للحصول على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية من دون سعرات حرارية، تناول طبق سلطة تحوي ألوان متعددة من الخضروات، فمن ناحية تكون قد تناولت طعاماً صحياً مغذياً من دون سعرات حرارية ومن ناحية أخرى تكون قد نقيت جسمك من السموم بمضادات الأكسدة الموجودة في السلطة بجانب الحصول على فيتامينات إيه وسي وبوتاسيوم وحديد وغيرها من الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان.

6-  امضغ الطعام جيداً
عندما تمضغ الطعام جيداً وتدرك جيداً ماذا تأكل، فحينها سنأكل ببطء شديد وستشعر بالشبع بعد تناول كمية صغيرة، فخذ وقتك في المضغ، ذلك أنه بعد 15 دقيقة من تناول الطعام بهدوء تعطي المعدة إشارة إلى المخ بالإحساس بالامتلاء والشبع، كما أن ذلك يعطيك فرصة الاستمتاع بالطعام.

7-  اجلس بعيداً عن روائح الطعام
الجلوس بعيداً قدر الإمكان عند الدخول إلى المطعم أو مقهى عن مكان انبعاث الرائحة، له تأثير قوي في عدم التهام أو تناول كميات كبيرة من الطعام أو الشراب، فالرائحة المنبعثة عادة لا يمكن مقاومتها، فلا تضع نفسك في هذا الموقف.

8-  عود نفسك أن تكون “صحيحاً”
من المهم جداً أن تعرف نفسك وتدرك ماذا تريد وما لا يجب أن تفعله، فقاوم المغريات المحيطة حولك، ولا تجعلها تتغلب عليك، بل اقهرها، فالأمر كله يعتمد على الوازع النفسي والإرادة القوية للوصول إلى الهدف المرجو والمحافظة عليه ليصبح أسلوب حياة.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …