الرئيسية > ثقف نفسك > 8 عادات تسرع من الشيخوخة المبكرة

8 عادات تسرع من الشيخوخة المبكرة

 

الشيخوخة

يعرف معظمنا أن التدخين والوزن الزائد يقصران العمر، لكن ربما لا نعرف أن بعض العادات التي تبدو عادية تسرع بدورها علامات الشيخوخة ، يوماً بعد آخر.

وبحسب موقع لايف هاك، يقول خبير التنمية الذاتية “ديب أكاد”: “ليست كل الأخطار واضحة ومعروفة”.

ويورد 8 عادات ربما لا يعرف معظمنا أنها تقصر دورة حياتنا.

1 – القلق
لا يمكن الهرب من التوتر، لكن بالإمكان محاولة التخفيف من حدته، حيث أثبتت الدراسات أن التوتر والقلق بشكل متواصل وكبير، يتسبب بظهور التجاعيد والأمراض، ورفع ضغط الدم، ويؤثر على الذاكرة والأعصاب.

2 – التعرض المستمر للشمس
بالتأكيد نتأكد من وضع واقي الشمس ونحن على شاطئ البحر، لكن ماذا عن المشي تحت الشمس، والقيادة، أو غيرها من المهمات التي نستقبلن فيها الشمس، حيث أكدت دراسة أخيرة أن تكرار التعرض اليومي لأشعة الشمس يسبب الشيخوخة المبكرة، حيث تضعف الخلايا، ناهيك عن زيادة فرص الإصابة بسرطان الجلد.

3 – غرام السكر
يؤكد الخبراء أن السكر يسرع في الشيخوخة، خاصة للمستهلكين الكبار له، حيث يضر بالبشرة كونه يجفف الكولاجين، ويزيد التجاعيد، ويضخم الجيوب تحت العين، ويبدأ أثره بالظهور في سن الـ 35 ويتزايد بسرعة بعد ذلك، بحسب حسب مجلة “بريتيش ديرماتولوجي”.

4 – اعتبار الرياضة للتخسيس فقط
سواء رغبنا بإنقاص وزننا من عدمه، تؤكد الدراسات الصحية أن الرياضة تضبط ساعة الجسم الحيوية، وإن كانت بسيطة كالمشي لنصف ساعة، وتحسن ضغط الدم وأداء القلب، وتقوي العضلات والعظام، والعكس لكل من يتجاهلها، حتى لو لم يكن سميناً.

5 – الضغينة
يؤثر شعور الحقد والضغينة على قوى الإنسان العقلية، ولكن ضررها أوضح على الجسد والوجه، ويضيف سنوات لعمرك.

في دراسة، نشرتها مجلة “بيهيفيورل” الطبية، تبين أن قلة السماح يرفع ضغط الدم، ويزيد من فرص الإصابة بالسكري، ويزيد الوزن أو العكس أحياناً.

6 – الانشغال عن الأصدقاء
مع تزايد أعباء الحياة نتبعد عن الأصدقاء، لكن عليك محاولة خلق وقت لعلاقاتك معهم، كون الدراسات اثبتت أن الصداقات ذات المردود العاطفي الحسن، ترفع الشعور بالإيجابية، وتساعد على صحة نفسية مستقرة، وتبدد الاكتئاب الذي يشكل خطراً على صحتك.

7 – حبك لريموت التليفزيون
بحسب دراسة أجرتها مجلة “بريتيش جورنال سبورتس” الطبية، فإن كل ساعة أمام التلفزيون تقصر الحياة بنحو 22 دقيقة.

ومدمنو جهاز التحكم يقضون أكثر من 6 ساعات أمام الشاشة، بحسب الدراسة، ويؤثر هذا الأمر على الأعصاب والدورة الدموية، والذاكرة.

8 – افتقاد الحياة الحميمة
العلاقات الجسدية ضرورة وليست مجرد متعة أو تسلية يمكن الاستغناء عنها، وبحسب خبراء الصحة، الحصول على القدر المعتدل من الجنس يساهم في تقليل الآلام وخفض ضغط الدم، والتنفيس، وتقليل الاكتئاب.

وعلى العكس قلة الممارسة الحميمة أو عدمها تزيد خطر الإصابة بالسرطان، وتظهر علامات تقدم السن بشكل أسرع.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *