الرئيسية > ثقف نفسك > 8 أمراض يمكن للطبيب اكتشافها بالنظر إلى عينيك

8 أمراض يمكن للطبيب اكتشافها بالنظر إلى عينيك

أمراض

تعد العينان من أكثر أعضاء الجسم حساسية، وتتأثر بشكل مباشر بأية تغيرات أو أمراض يتعرض لها، ويلجأ الأطباء بشكل دائم إلى فحص العينين عند مراجعة المرضى لهم، لاكتشاف الأمراض التي يعانون منها.

وتقدم صحيفة بيزنس إنسايدر الأمريكية مجموعة من التبدلات في العينين تشير بشكل مباشر إلى أمراض معينة يجب مراجعة الطبيب على الفور عند ملاحظتها.

1- البقع الحمراء
تنجم هذه البقع عن تجمع الدم في نقاط معينة من العين، ويمكن أن تكون علامة على الإصابة بمرض السكري، وفي حال لم يتم علاجها في الوقت المناسب، يمكن أن تنتفخ الأوعية الدموية في العينين وتنفجر في النهاية مسببة النزيف.

2- احتقان الدم
يمكن أن ينتج احتقان الدم في العينين عن أسباب أخرى غير مرض السكري، حيث يمكن أن ينتج عن السعال المستمر، أو العدوى الجرثومية أو الفطرية، لذلك يجب مراجعة الطبيب لتحديد السبب والحصول على العلاج المناسب.

3- حكة وتورم العينين
تنتج هذه الأعراض في معظم الأحيان عن الحساسية المفرطة تجاه حبوب اللقاح أو الغبار أو وبر الحيوانات الأليفة، ويمكن علاج هذه الحساسية بقطرة تحتوي على مضادات الهيستامين.

4- جفاف العينين
يعد جفاف العينين أحد الأعراض الجانبية للاستخدام المفرط للكمبيوتر، أو تناول أنواع معينة من الأدوية مثل حبوب النوم أو مسكنات الألم، كما أن أمراض المناعة الذاتية يمكن أن تسبب جفاف العينين.

5- فقدان القدرة على التركيز
يعاني البعض من فقدان القدرة على التركيز والقراءة من بعيد، وتنتج هذه الحالة عن التقدم في السن، كما أنها يمكن أن تنتج أيضاً عن تناول بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب ومدرات البول.

6- النظر الضبابي
تنتج هذه الحالة عن العديد من اضرابات النظر، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عليهم مراجعة الطبيب فوراً عند الشعور بعدم وضوح الرؤية، لأن ذلك يشكل خطراً على بصرهم.

7- رؤية بقع أو ومضات ضوء
تدل هذه الأعراض في بعض الأحيان على حدوث تمزق في الشبكية، إلا أن بعض الأشخاص يعانون منها نتيجة الصداع النصفي أو التقدم في السن، ومن الضروري مراجعة الطبيب عند زيادة هذه البقع وتكرار حدوثها.

8- سرطان العين
يمكن لطبيب العيون أن يكون أول من يستطيع اكتشاف سرطان جلد العين، وهو نوع نادر من سرطان الجلد لا يمكن اكتشافه بمجرد النظر في المرآة، وفي حال تم استبعاد جميع أسباب الألم والشعور بالضغط في العينين، يزداد احتمال الإصابة بهذا النوع من السرطان.

9- حلقات بيضاء حول العين
يسبب ارتفاع الكوليسترول في بعض الأحيان ظهور حلقات بيضاء حول العينين، كما يمكن أن يسبب بقعاً صفراء على الجفون، إلا أن هذه الحلقات والبقع تحدث عند كبار السن أيضاً، لذلك يجب إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من أسبابها.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *