الرئيسية > شباب و بنات > حواء > 8 أسباب تزيد من وزنك دون علمك !

8 أسباب تزيد من وزنك دون علمك !

اكل

 

أحياناً تتبعين حمية غذائية وتعملين جاهدة لإنقاص وزنك وتجدين في النهاية النتائج الغير مرضية, والحقيقة أن هناك بعض الأسباب التي لا ننتبه لها قد تكون سبباً في إكتسابنا للوزن, أو تقلل فرص نجاح خسارتنا للوزن الزائد.
نقدم لكِ سيدتي بعض الأسباب التي تزيد من وزنكِ :

-الإحتياج لقسطاً من النوم:

فنقص النوم يؤدي إلى إنخفاض الأداء الذهني والتركيز, فيلجأ الشخص للعديد من الوجبات الجانبية ليبقى يقظاً, بينما في الحقيقة ما قد يحتاجه هو وجبة من النوم.
-الخلط بين الطعام الصحي والطعام منخفض السعرات:

الحصول على الزيوت الغير مشبعة كزيت الزيتون والمكسرات أمر صحي, لأنها من المواد المفيدة للقلب, لكن يجب الانتباه الى أنه في النهاية جميع الدهون تحتوي على قدر ما من السعرات الحرارية, فيجب ضبط الكميات والحصول على جرعات صغيرة لا تتعدي المائة سعر حراري.
-تعاطي الأدوية:

تؤدي بعض الأدوية إلى بطئ عملية التمثيل الغذائي أو تحفيز الشهية, مثل الأنسولين, مضادات الهيستامين, مضادات الإكتئاب والأدوية المضادة للالتهابات, وفي تلك الحالة عليكِ المناقشة مع طبيبكِ إذا أمكن وقف هذا الدواء أو تقليل أثاره.
-لديكِ مشاكل صحية لم تُكتشف:

أحياناً يكون هناك بعض المشاكل الصحية الصامتة, والتي ربما لم تكتشف أبداً وتؤدي لمشاكل إكتساب الوزن مثل إضطرابات الغدة الدرقية, إرتفاع مستوى الأنسولين في الدم و بعض حالات مرض السكري أو بعض حالات الإكتئاب, فكلها أسباب قد تكون حائل بينكِ وبين فقدان الوزن الزائد.
-عدم تناول كل الوجبات:

سواء كان لضيق الوقت أو لتقليل السعرات الحرارية, فإن عدم حصولك على وجباتكِ الثلاث, يسبب عائق لفقد الوزن على مدى الطويل, فعندما تفوتين وجبة ذلك يجعل جسمكِ يشعر بالجوع أكثر, فيقل مستوى الحرق للسعرات الحرارية, وتأكلين كميات أكبر في الوجبة التالية.
– عدم مراعاة كميات الطعام:

لا يستطيع الشخص تحديد كمية السعرات الحرارية في كمية من الطعام بمجرد النظر, ولتقليل الكميات التي تتناوليها إستخدمي أطباق وأكواب أصغر, وعليكِ دائماً مراجعة كمية السعرات الحرارية المدونة على العبوات.
-المبالغة في تخيل ما نحرقه من سعرات:

تؤدين بعض التمارين الرياضية وتبذلين جهداً وتتصببين عرقاً وتتخيلين بعدها أنكِ قمتِ بحرق آلاف السعرات الحرارية, مما يعطينا المبرر لاحقاً بأن نأكل كميات أكبر, والحقيقة أننا غالباً من نبالغ في ذلك نتيجة الجهد الذي قمنا به, لأن التمارين الرياضية ليست فقط بالمدة التي نستغرقها لكن بمدى قوتها.
-الحاجة للسيطرة على الضغط العصبي:

فلدى العديد من الأشخاص يكون الأكل المفرط مقترن بالتعرض للضغط العصبي كوسيلة لإفراغ الطاقة السلبية, أو لمكافأة أنفسهم, وإذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة, فعليكِ إيجاد طرق أكثر فاعلية للتعامل مع الضغوط اليومية والتخلص منها, دون اللجوء لإستهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …