الرئيسية > اخبار مختارة > 7 حقائق لا تعرفها عن الحمض النووي

7 حقائق لا تعرفها عن الحمض النووي

10-previsões-científicas-que-serão-realidade-em-2025

لون شعرك وعينك وطولك وبنيتك الجسدية…ألخ كل تفاصيل جسمك مخزنة في الحمض النووي منقوص الأوكسجين (DNA)، ذلك التركيب العجيب الذي يعتبر وحدة تخزين تحتوي التعليمات الوراثية اللازمة لتكوين أعضاء الجنين سواء في الرحم أو البيضة أو النبات، لكل الكائنات الحية.

1- لم يكتشف جيمس واطسون وفرانسيس كريك الDNA، بل يعود هذا الشرف لعالم الكيمياء الحيوية السويسري فريدريك ميشر، الذي وجد في عام 1869 هذا الجزيء في نواة خلية دم بيضاء، وأسماه النوكلئين (Nuclein).

2- ما فعله واطسون وكريك في عام 1953 كان اكتشافهما البناء الحلزوني المزدوج الخاص بالDNA.

3- الفسفور يعد المكوّن الرئيسي له، لكن في آواخر العام 2010 نشر علماء من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا دراسة مثيرة للجدل تقول بأنهم وجدوا جرثومة يمكن لحمضها النووي أن يحوي الزرنيخ بدلًا من الفوسفور.

4- لا تحاول فعل هذا في المنزل: إذا قمت بفك الDNA في كل خلايا جسدك، فسوف تمتد لتصل إلى أكثر من 16 مليار كيلو متر، أي من هنا إلى كوكب بلوتو ذهابًا وإيابًا.

5- أحزر ماذا يوجد في داخل حمضك النووي؟ ما لا يقل عن 8% من الجينوم البشري تم إنتاجه من قبل الفيروسات التي اندمجت شيفرتها الوراثية مع حمضنا النووي خلال ما يقارب 40 مليون عام من التطور.

6- يحاول العلماء تمديد الحياة عبر تمديد القسيم الطرفي. ما هو هذا؟ القسيمات الطرفية (Telomeres) هي سلاسل من الحمض النووي في ذرى صبغيات الخلية. في كل مرة تقوم بها الخلية بالانقسام، تصبح هذه القسيمات قصيرةً جدًا وتموت الخلية.

7- في العصر الحالي يحاول العلماء إنتاج لقاحات ضد فيروس الإنفلونزا وفيروس الإيدز (HIV) والتهاب الكبد الفيروسي C عن طريق قصاصات من حمض نووي اصطناعي، حيث يحتال هذا الDNA على جسم الإنسان بإنتاج فيروسيات غير مؤذية تعمل على تدريب الجهاز المناعي على مهاجمة الفيروسات الحقيقية.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …