الرئيسية > ثقف نفسك > 7 أضرار صحية بسبب النوم لفترات طويلة !

7 أضرار صحية بسبب النوم لفترات طويلة !

من الصعب تصديق أن هناك من يعاني من النوم لفترات طويلة في حين أن معظمنا يجد صعوبة في النوم أصلاً !

لكن الحقيقة أن هناك من يعاني من النوم لفترات طويلة ، وأنت نفسك ربما تعاني من هذه الحالة في بعض الأحيان !

من الصعب تحديد المدة المناسبة للنوم ، لكن معظم البالغين يحتاجوا من سبع الى تسع ساعات من النوم كل يوم لكي يتمكنوا من أداء نشاطهم اليومي بكفاءة.

النوم لأكثر من تسع ساعات يومياً وبشكل منتظم ربما يكون عرضاً لأحد الأمراض ، بل ويمكن أن يزيد من خطر الاصابة بعدد من الأمراض. وهذه بعض المخاطر الي يمكن أن يؤدي اليها النوم لفترات طويلة :

 

1- الاكتئاب :

في دراسة قام بها الباحثون عام 2014 على مجموعة من التوائم البالغين ، وجدوا أن النوم لفترة طويلة يزيد من خطر الاصابة بالاكتئاب. الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة وناموا لمدة تتراوح بين سبع وتسع ساعات ظهرت لديهم أعراض الاكتئاب بنسبة 27% ، بينما ظهرت بنسبة 49% على الأشخاص الذين ناموا لمدة تسع ساعات أو أكثر.

 

2- تدهور حالة المخ :

في دراسة أجريت عام 2012 ، وجد الباحثون أن النوم لفترة طويلة جداً أو قصيرة جداً يؤدي الى تدهور وظائف المخ على مدار ست سنوات.

 

3- تقليل احتمالات الانجاب :

قام فريق من الباحثين الكوريين باجراء دراسة عام 2013 لتحليل عادات النوم لأكثر من 650 سيدة قبل خصوعهم للتخصيب ، ولاحظوا ارتفاع معدلات الحمل بين السيدات اللواتي استغرقن من 7 الى 8 ساعات في النوم و انخفاض معدلات الحمل بين السيدات اللواتي استغرقن 9 ساعات أو أكثر.

 

4- زيادة خطر الاصابة بمرض السكر :

أثبتت احدى الدراسات أن الأشخاص الذين يستغرقوا أكثر من 8 ساعات في النوم يومياً يزداد لديهم خطر الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني الى الضعف خلال ست سنوات بالمقارنة مع الأشخاص الذين يستغرقوا 6 أو 7 ساعات في النوم يومياً.

 

5- السمنة :

النوم لفترات طويلة جداً أو قصيرة جداً يؤدي الى زيادة الوزن وهو ما يزيد خطر الاصابة بمرض السمنة.

 

6- الاصابة بأمراض القلب :

في دراسة أجريت عام 2012 في احدى الجامعات الأمريكية ، أثبتت أن النوم لأكثر من 8 ساعات يومياً يرتبط بالزيادة في خطر الاصابة بأمراض القلب. قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 3000 شخص شاركوا في الدراسة ووجدوا أن الأشخاص الذين يناموا لفترات طويلة يزداد لديهم خطر الاصابة بالذبحة الصدرية وخطر الاصابة بأمراض الشريان التاجي.

 

 

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …