الرئيسية > اخبار مختارة > 7 أشياء يفعلها المصاب بالقلق الاجتماعي

7 أشياء يفعلها المصاب بالقلق الاجتماعي

social-anxiety
اضطراب القلق الاجتماعي (الرهاب الاجتماعي) يتجاوز حدود الخجل والانطواء. بل ينطوي على الخوف الشديد من التفاعل الاجتماعي ويتعارض مع الحياة اليومية للفرد. تبدأ الأعراض عادة في سن 13 وتستمر حتى سن البلوغ. ولكن معظم الناس المصابين بالقلق الاجتماعي ينتظرون 10 سنوات على الأقل للحصول على مساعدة، وفقا لجمعية القلق والاكتئاب الأمريكية.

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالقلق الاجتماعي أو شخص قد تعرفه، أليك بعض أعراضها -علامتها- الأكثر شيوعا:

1. يتخيل إحراج نفسه.

سواء كانوا على وشك لقاء شخص جديد أو الذهاب إلى لقاء اجتماعي، الشخص الذي يعاني من اضطراب القلق الاجتماعي يتصور -يتخيل- سيناريوهات محرجة فظيعة. هو يشعر أنه سيقول أو يفعل شيء خطأ، ويتخيل أن ذلك التصرف سينفر الناس.

2. يتجنب المواقف التي قد تحكم عليه.

القلق الاجتماعي يجعل الشخص يفكر بأشياء مثل، “الناس الآخرون سيظنون أنني غبي،” أو “سأفشل في موقف وسيظن الجميع أنني فاشل.” خوفه الشديد من الرفض يجعله يبتعد عن المواقف الاجتماعية كلما أمكن.

3. يشعر بالراحة مع عدد قليل معين من الناس.

معظم الاشخاص الذين يعانون من قلق اجتماعي يشعرون بالراحة مع عدد قليل معين من الأفراد – مثل صديقه المقرب أو والديه أو قريبه. يمكن أن يؤدي التفاعل مع أفراد آخرين غيرهم إلى ارتفاع خطير في القلق. في كثير من الأحيان، أخذ شخص “آمن” إلى السوق أو لقاء اجتماعي يجعل التفاعل أقل خيفة بكثير.

4. يخشى أن يلاحظ الناس خوفه.

سواء كان يتحدث في اجتماع أو في محاورة صغيرة مع أحد معارفه، الشخص المصاب بالقلق الاجتماعي يخشى أن يلاحظ الناس قلقه. يميل إلى التعرض لأعراض جسدية مثل احمرار الوجه وتعرق وارتعاش راحة يديه وضيق في التنفس، وهو مقتنع أن الناس قادرين على ملاحظة توتره.

5. يتعرض لمخاوف اجتماعية محددة.

إضافة الكلام مع الآخرين، يتعرض الشخص صاحب القلق الاجتماعي إلى القلق الشديد على أشياء مثل الكتابة أمام الآخرين أو تناول الطعام في الأماكن العامة. كثير من أصحاب القلق الاجتماعي يخشون التكلم على الهاتف أيضا.

6. ينتقد مهاراته الاجتماعية.

الشخص الذي يعاني من القلق الاجتماعي ينفق الكثير من الوقت في تحليل تفاعلاته الاجتماعية. يعيد تكرار المحادثات في ذهنه مراراً وتكراراً ويدقق فيها. يبالغ في تكبير عيوبه ويحكم على نفسه بقسوة.

7. غالبا ما تصبح أفكاره حقيقة بسببه.

الأفكار السلبية المرتبطة بالقلق الاجتماعي في كثير من الأحيان تتحول إلى حقيقة بذاتها. شخص الذي يردد في ذهنه، “الناس يعتقدون دائما أني غريب،” قد يلصق هذه الصفة على نفسه خلال الارتباطات الاجتماعية. انطوائه قد يثني الآخرين عن الحديث معه، مما يعزز اعتقاده بأنه غريب اجتماعياً.

كيف تحصل على مساعدة

القلق الاجتماعي حالة يمكن علاجها جداً. العلاج والأدوية، أو مزيج من الاثنين غالبا ما تخفف من الأعراض. إذا كنت تعتقد أنك تعاني من القلق الاجتماعي، تحدث الى طبيب. الاخصائي يمكن ان يستبعد الأمور الطبيبة التي يمكن أن تساهم في الأعراض، ويمكن أن يحولك لتلقي العلاج النفسي المناسبة إذا لزم الأمر.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …