الرئيسية > شكو ماكو > 6 نصائح يجب أن تتبعها لحماية معلوماتك على الإنترنت

6 نصائح يجب أن تتبعها لحماية معلوماتك على الإنترنت

نصائح

في عام 2013، أعلنت شركة ياهو، عملاقة البرمجيات وتقنيات الحاسوب الأميركية، عن اختراق أكثر من مليار حساب شخصي تابع لها. ويعد هذا ثاني أكبر اختراق معلوماتي لياهو تم الكشف عنه، بعد أن أعلنت الشركة عن سرقة معلومات من 500 مليون حساب في سبتمبر الماضي.

إذاً لا بد أن نعترف بحقيقة أن حتى الشركات التكنولوجية العملاقة تعاني في حماية معلوماتها. إنه وقت مناسب لتنظر إلى مستوى حماية وأمن معلوماتك على الإنترنت.

 

1- لا تنشر مشاركات أكثر من اللازم على مواقع التواصل الاجتماعي

انشر كل صور الطعام الذي تحبه، لكن تأكد من عدم نشر معلومات عن تاريخ ميلادك، أو اسم حيوانك الأليف، أو معلومات أخرى تكشف عن هويتك. معظم الأشخاص أذكياء كفاية لكي لا يستخدموا مثل هذه المعلومات ككلمات مرور، ولكنك ستتفاجىء من عدد مرات استخدام مثل هذه المعلومات عند اختيار كلمة مرور.

 

2- حمل التحديثات أولاً بأول

تأكد من تحديث برنامج مكافحة الفيروسات ولا تنسى تنصيب تحديثات برنامج التصفح وبرنامج Adobe Flash ونظام التشغيل فور صدورهم؛ ذلك لأن الإصدارات المُحدثة تكون خالية من الثغرات التي يستفيد القراصنة منها.

 

3- استخدم كلمة مرور قوية

تأكد من استخدام كلمات مرور قوية ويصعب تخمينها، وتشمل عدة حروف ورموز متنوعة مثل “!” و”@” و”*”. كلما كانت الكلمة عشوائية، كانت أفضل وأقوى، ولكن تأكد من أنك لن تنساها.

 

4- استخدم فطرتك

إذا ظهرت لك نافذة منبثقة على الإنترنت لتخبرك بفوزك بشيء ما، اعلم أنك لم تفز! إذا طُلب منك تقديم معلومات عن حسابك البنكي، لا تفعل.

 

5- استخدم رمز حماية لهاتفك

لا تترك هاتفك عرضة للاختراق بسهولة من اللصوص، حتى لا تقع في خطر كبير على الإنترنت. نحن نستخدم هواتفنا في كل الأغراض، حتى لتخزين كلمات المرور الخاصة بأي شيء آخر. يمكنك تجنب هذه المشاكل بوضع رمز حماية للهاتف، وتأكد من صعوبة تخمينه أيضاً.

 

6- التزم بما تعلمه فقط

لا تفتح أي رسالة بريد إلكتروني إذا كان عنوان الرسالة يبدو غريباً أو أن الراسل غير مألوف بالنسبة لك. وإذا فعلت ذلك، بالتأكيد لا تفتح أي مرفقات بالرسالة.

 

 

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …