الرئيسية > ثقف نفسك > 6 نصائح للتغلب على الأرق

6 نصائح للتغلب على الأرق

الأرق

يعاني عدد كبير من الناس من الأرق .. وبينما تبين عدة دراسات عدد ساعات النوم الأمثل التي يجب أن يلتزم بها أى شخص بصفة يومية، يعجز البعض عن النوم ولوساعات قليلة وأقل بكثير من تلك المحددة.

إذا كنت تعاني من الأرق وتواجه صعوبة في الحصول على قسطاً طبيعياً من النوم، عليك إتباع النصائح التالية:

1- اتبع روتين بسيطيسمح لعقلك بأخذ استراحة قبل النوم، فتجنب فحص رسائل البريد الإلكتروني أو حساباتك الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي قبل النوم لفترة تبلغ 90 دقيقة، فمن الممكن قراءة كتاب، أوالاستماع إلى الموسيقى أوالاسترخاء وأخذ حمام ساخن.

2- خلال فصل الشتاء تميل الناس بأن تكون أقل حماساً لممارسة الرياضة بانتظام، وهو أمر خاطئ حيث تعتبر وسيلة فعالة جداً للحد من مستويات التوتر التي تمنعك من النوم العميق.

3- التقليلمن المنبهات، فتأثير الكافيين الموجود في كوب واحد من القهوة يمكن أن يستغرق 10 ساعات لمغادرة جسمك. الجفاف هو سبب رئيسي للإستيقاظ المتكرر من النوم،  لذلك اعمل على زيادة كمية السوائل في جسمك عن طريق شرب المزيد من الماء وعصائر الفاكهة المخففة قبل النوم.

4- اجعل غرفة نومك هادئة وخالية من الفوضى، فالغرفة غير المزدحمة والخالية من وسائل التكنولوجيا ستساعدك على أن تصبح أكثر استرخاء وراحة.

5- تجنب تناول وجبة ثقيلة قبل النوم وتناول وجبة خفيفة كبديل، وحاول ايضاً تناول وجبات خفيفة خلال النهار مثل كالمكسرات، والفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهن للحفاظ على مستوى السكر في الدم، لتحصل على ليلة تنعم فيها بقدر أفضل من النوم.

6- حاول تغيير طريقة تفكيرك قبل النوم، فعندما تضغط على نفسك لتنال قسطاً من النوم، غالباً لا تتمكن من النوم، لذا ركز على الحصول على قسط من الراحة، بدلاً من الضغط النفسي التي تسببه لنفسك حتى تنام، وستتفاجأ بمدى سرعة استغراقك في النوم بهذه الطريقة.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …