الرئيسية > ثقف نفسك > 6 أمراض يمكن التنبؤ بها من خلال فصيلة الدم

6 أمراض يمكن التنبؤ بها من خلال فصيلة الدم

 

فحص دم

شكّل اكتشاف زمر الدم الأربعة في مطلع القرن الماضي، نقلة نوعية كبيرة في تاريخ الطب، ساعدت على إنقاذ حياة الكثير من المرض، وأصبح بالإمكان نقل الدم إلى المرضى دون الخوف من التعرض لمضاعفات خطيرة نتيجة عدم توافق زمرة الدم.

ولا يقتصر دور زمر الدم الأربعة على تحديد إمكانية نقل الدم من شخص لآخر، بل هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن يستنتجها الأطباء من معرفة فئة دم المريض، وفيما يلي أبرزها بحسب ما أورد موقع “ميديكال دايلي” الطبي.

1- مشاكل الذاكرة
الأشخاص المعرضين لمثل هذه المشاكل هم أصحاب زمرة الدم AB ، وأظهرت دراسة حديثة أن أصحاب هذه الزمرة معرضين أكثر من غيرهم لصعوبات في الذاكرة والانتباه بنسبة 82%، ويرجع ذلك إلى تخثر البروتين الرئيسي المعروف باسم تخثر العامل الثامن والذي يقلل تدفق الدم إلى الدماغ.

2- سرطان البنكرياس
أقل الأشخاص تعرضاً لاحتمال الإصابة بسرطان البنكرياس هم أصحاب زمرة الدم O ، وتوصل علماء في جامعة يالي الأمريكية إلى هذه النتيجة، بعد دراسة نوع من البكتيريا يرتبط بشكل وثيق مع الإصابة بالسرطان بسبب الطريقة التي تعمل فيها مستضدات A و B على نشر هذه البكتيريا، في حين أن أصحاب زمرة الدمO لا يحملون هذه المستضدات على خلايا الدم الحمراء لديهم.

3- أمراض القلب
أظهرت دراسة أجريت عام 2012 بجامعة هارفرد، أن أصحاب زمرة الدم O هم الأقل تعرضاً لأمراض القلب، في حين أن أصحاب الزمرةAB هم الأكثر تعرضاً لهذه الأمراض بزيادة 23%، في حين أن أصحاب الزمرتينA وB يصابون بالمرض بنسب أقل.

4- التوتر
يرتبط احتمال الإصابة بالتوتر والإجهاد مع زيادة هرمون الكورتيزول في الدم، وتشير الأبحاث إلى أن احتمال ارتفاع هذه الهرمون، لدى أصحاب زمرة الدم من النوع A أكثر من باقي زمر الدم، لذلك ينصح هؤلاء بممارسة تمارين التأمل واليوغا للتغلب على الشعور بالتوتر.

5- الحاجة للرياضة
يرتبط عدد الأجسام المضادة الموجود على خلايا الدم الحمراء بكمية الهرمونات التي يتم تحريرها في الجسم، ويستجيب أصحب الزمرتينA و B أفضل من باقي الزمر للتمارين الخفيفة مثل اليوغا، في حين أن أصحاب الزمرة AB يحتاجون إلى التمارين الرياضية الشاقة لتنشيط جهاز المناعة لديهم.

أما بالنسبة لأصحاب زمرة الدم O فمن الصعب على أجسامهم تحرير هرمون التوتر في الجسم بشكل سريع، في حين أن التخلص من هذا الهرمون يحدث بسرعة أكبر.

6- بكتيريا الأمعاء
بالإضافة إلى تواجدها على خلايا الدم الحمراء، تعيش مضادات البكتيريا في بطانة الجهاز الهضمي لدى حوالي 80% من البشر، وتستخدم معظم البكتيريا التي تعيش في الأمعاء هذه المضادات كغذاء لها، ويحدد ذلك أي نوع من البكتيريا تتكائر أكثر من غيرها.

وتوقع الباحثون أن أصحاب زمرة الدم B لديهم عدد هائل من سلالات هذه البكتيريا أكثر مما لدى أصحاب الزمرتين A و B بحوالي 500 ألف مرة.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *