الرئيسية > ثقف نفسك > 6 أسباب لا تتعلق بالرشاقة تدفعك إلى خسارة الوزن

6 أسباب لا تتعلق بالرشاقة تدفعك إلى خسارة الوزن

خسارة الوزن
أصبح البحث عن الحميات الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن الشغل الشاغل لدى الكثيرين بهدف استعادة الرشاقة، والتخلص من الشحوم والدهون التي تفسد مظهر الجسم، بعد ارتفاع معدلات البدانة في العالم.

إلا أن هناك أسباباً أخرى لا تقل أهمية عن القوام الرشيق يجب أخذها بيعن الاعتبار عند التفكير بخسارة الوزن، تتعلق بصحة الإنسان الجسدية والعقلية وعلاقاته الاجتماعي والمهنية.

وتقدم صحيفة هافينتون بوست أهم الأسباب التي تدفعك إلى خسارة الوزن تضاف إلى الرغبة باستعادة القوام الرشيق.

النوم المريح
أشارت دراسة حديثة عُرضت في الاجتماعات المشتركة للجمعية الدولية لأمراض الغدد الصم وجمعية الغدد الصماء في شيكاغو، إلى تحسن في عادات النوم لدى الأشخاص البالغين الذين يفقدون 5% أو أكثر من أوزانهم، وزادت مدة النوم لديهم بمعدل وسطي 22 دقيقة في اليوم، في حين لم يتجاوز هذا المعدل دقيقة واحدة عند الذين فقدوا أقل من 5% من أوزانهم.

تحسين وظائف الدماغ
وجدت دراسة أمريكية أجريت عام 2013 أن كبار السن الذين يعانون من السمنة المفرطة، سجلوا نتائج أسوأ من أقرانهم ذوي الأوزان الطبيعية في اختبارات القدرات المعرفية، كما أشارت دراسة أخرى إلى أن البدانة تبطئ نقل الدم إلى الدماغ، مما يضعف وظائفه المعرفية والإدراكية.

نضارة البشرة
تترافق زيادة الوزن مع مجموعة واسعة من التغيرات على أكبر عضو في جسم الإنسان ألا وهو الجلد، وعلى الرغم من أن الدراسات لم تشرح بعد آلية هذه التغيرات، إلا أن إحداها بينت أن خسارة الوزن تساعد على علاج الصدفية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى.

توفير النقود
من البديهي أن استهلاك كمية طعام كبيرة تؤدي إلى زيادة الوزن، وفي نفس الوقت تستنزف الكثير من المال، وبينت دراسة أجريت في جامعة جورج واشنطون عام 2010 أن زيادة الوزن تكلف الرجال في أمريكا مصاريف زائدة تقدر بحوالي 2646 دولار سنوياً، وبالنسبة للنساء تصل هذه الزيادة إلى 4879 دولار في السنة.

التخفيف من الألم
من المعروف أن زيادة الوزن تسبب العديد من الأمراض، ومن بينها أمراض القلب والسكري وارتفاع الضغط وزيادة الكوليسترول في الدم والتهاب المفاصل وأنواع عديدة من السرطان، بالإضافة إلى عدم القدرة على الحركة بحرية وممارسة النشاطات اليومية الأساسية.

تحسين الحياة العاطفية
أظهرت دراسة أسترالية أجريت عام 2011 على العديد من مرضى السكري، أن خسارة ما بين 5 إلى 10% من الوزن تساعد على تحسين العلاقات العاطفية الحميمة والشعور بالرضى بين الزوجين.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *