الرئيسية > شباب و بنات > آدم > 5 معتقدات لخسارة الوزن يجب التخلص منها بسرعة

5 معتقدات لخسارة الوزن يجب التخلص منها بسرعة

تسود معتقدات كثيرة تتعلّق بخسارة الوزن، ويتداولها الأفراد في ما بينهم عن قناعة تامة بفوائدها. لكن معظم هذه المعتقدات تكون خاطئة وغير مبنية على قواعد سليمة وتؤدي، بالتالي، الى مشاكل صحية خطيرة.

1- ترك إحدى الوجبات يؤدي الى خسارة الوزن

إن إهمال إحدى الوجبات خلال النهار قد يؤدي فعلاً الى خسارة بعض الوزن في الأسبوع الاول، لا سيما إذا كانت الوجبة المهملة أساسية وتحتوي على سعرات حرارية عالية.
لكن مع إنتهاء الأسبوع، يصبح الجسم معتاداً على هذا النظام، فيعمل على تقليص عملية الحرق، وتتوقف خسارة الوزن وتتم إستعادة الوزن الذي فقد بسرعة.

2- وجبات الليل تسبب زيادة الوزن

صحيح أن تناول الطعام في الفترة الصباحية يمكن حرقه بسرعة اكبر، نظراً لحركة الجسم في هذه الفترة من النهار. لكن زيادة الوزن، في الإجمال، لا ترتبط بالأوقات التي يتم فيها تناول الطعام بل بعدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم يومياً والنشاط الذي يقوم به الجسم لحرقها.
لذا، وللحفاظ على وزن صحي، يجب الإنتباه الى عدم تناول سعرات حرارية تزيد عن العدد المطلوب لكل شخص وفقاً لسنه ونشاطه اليومي سواء تم تناولها في النهار أو في الليل. مع تشديد أطباء التغذية على ضرورة تقسيم الوجبات خلال النهار الى 3 رئيسية و2 سناك.

3- الاعشاب الطبيعية المنحِّفة آمنة على الجسم

إن هذه الأعشاب التي باتت تروج لها وسائل الإعلام بكثرة، خصوصاً في العالم العربي، والتي باتت متوافرة بكثرة في الأسواق، ليست آمنة وقد تحتوي على مواد ضارة، لأنها غير مختبرة علمياً.
ويجب التنبه منها وعدم تناولها حتى ولو كانت تسبب خسارة الوزن، لأنها قد تسبب أمراضاً سرطانية، دقات قلب متسارعة، إسهال وخسارة الفيتامينات والمياه من الجسم وما الى ذلك. ويفضل إستشارة الطبيب المختص أو إختصاصي التغذية قبل تناول أي دواء منحِّف من الصيدليات، حتى ولو كان مرخصاً، لأن تناوله يتطلّب إجراء فحوصات للتأكد من ملاءمته لكل جسم.

4- يمكن تناول كميات كبيرة من المنتجات الدايت

إن المنتجات الخالية من الدسم تحتوي عادة على سعرات حرارية أقل من المنتج العادي، لكن الخدع التسويقية كثيرة، وقد تقعون في أفخاخها، لأن بعض المنتجات يُضاف إليها الطحين أو النشاء لتصبح أكثر كثافة والسكر ليصبح طعمها لذيذاً، ما يجعلها غنية بالسعرات الحرارية. لذا قد يكون من المفيد قراءة الملصق الموجود عليها لمعرفة عدد السعرات الحرارية قبل شراء أي منتج لايت.

5- الأنظمة النباتية تؤدي الى خسارة الوزن

تشير معظم الدراسات أن النباتيين عموماً يتناولون سعرات حرارية اقل من الأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية العادية. لكنهم، وكسواهم، قد يتعرضون لزيادة في الوزن إذا ما تناولوا المقالي والحلويات بكميات كبيرة.
مع التنبه الى أن إتباع النظام الغذائي النباتي يجب أن يكون مدروساً وتواكبه بعض المكملات الغذائية، لكي لا يتعرض الجسم لخسارة كبيرة في الفيتامنيات والمعادن التي توفرها اللحوم والمنتجات الحيوانية بوفرة كالفيتامين B12 و D ، الزنك، الحديد والكالسيوم والتي يمتصها الجسم بكميات أكبر من مصدرها الحيواني.

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب تعيش السيدات أكثر من الرجال

لقد وضعنا مجموعة مختارة من 24 صورة فوتوغرافية والتي تظهر أن هناك نوعاً من الصعوبة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *