الرئيسية > ثقف نفسك > 5 مزودات طبيعية لفيتامين “د” تغنيك عن أشعة الشمس

5 مزودات طبيعية لفيتامين “د” تغنيك عن أشعة الشمس

بيض مكسور

 

بعتبر فيتامين “د” من الفيتامينات الهامة لصحة العظام، لذلك ينصح دائما بالتعرض لاشعة الشمس سواءاً للأطفال أو الكبار من اجل الحصول على الكمية اللازمة من هذا الفيتامين.

احيانا قد تواجه بعض المشاكل في امتصاص هذا الفيتامين من أشعة الشمس نتيجة تقلبات المناخ أو أي مسببات أخرى.

في هذه المقالة نزودك بأهم 5 مصادر طبيعية تزودك بفيتامين “د” تغنيك عن الحاجة لأشعة الشمس :

الأسماك الدهنية : تعتبر من أفضل أنواع الأسماك التي تزودك بفيتامين “د” مثل السلمون والتونة والمكاريل وثعبان البحر. يوفر كل 85 جراماً من السلمون الأحمر حوالي 450 وحدة دولية من فيتامين “د”، وهي كمية كبيرة جدا وقريبه من المعدل اليومي المطلوب، حيث يوصي الأطباء بالحصول على 600 وحدة دولية يوميا. اما اذا كان عمرك أكبر من 70 عاماً فأنك تحتاج إلى 800 وحدة دولية.

معلبات التونة: تحتوي كل سمكتين من السردين المعلّب على 40 وحدة دولية من فيتامين “د”، ويحتوي كل 113 غراماً من التونة الخفيفة على 150 وحدة دولية من فيتامين د، بينما تحتوي الأنواع الأخرى من معلبات التونة على 50 وحدة دولية لكل 113 غراماً.

فطر بورتبيللو. بعتبر الفطر من المنتجين الرئيسين لفيتامين د، حيث ينتج الفيتامين عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية. ويعتبر فطر بورتبيللو من أهم أنواع الفطر الذي يحتوي على فيتامين “د” ، ويحتوي كل 85 غراماً على 400 وحدة دولية من الفيتامين.

صفار البيض. يحتوي صفار البيضة الواحدة على 40 وحدة دولية من فيتامين “د”، ولكن نتيجة احتواء البيض على نسبة كبيرة من الكولسترول لايوصي الاطباء تناوله بكثرة، حيث تحتوي البيضة الواحدة على 200 مليجرام من الكوليسترول، بينما النسبة المسموح بها هي 300 مليجرام.

كبد البقر. يحتيو كل 100 جرام من كبد البقر على 50 وحدة دولية من فيتامين “د”. ويمتاز كبد البقر أيضا باحتوائة على نسبة كبيرة من فيتامين “أ” والحديد والبروتين.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …