الرئيسية > ثقف نفسك > 5 علاجات طبيعية تساعد على النوم

5 علاجات طبيعية تساعد على النوم

امراة نائمة

الإجهاد والقلق والاكتئاب أهم العوامل الحديثة المسؤولة عن اضطرابات النوم والأرق. لكن استخدام أدوية مساعدة على النوم قد يكون له مضاعفات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وفقدان الوزن، إلى جانب مخاطر التبعية لهذه الأدوية والتي تشبه الإدمان. إليك علاجات طبيعية بديلة للأدوية تساعد على الاستغراق في النوم وحل مشاكله

الأطعمة. إذا كنت تجد صعوبة في النوم يمكنك تناول كوب من الحليب الدافئ مع إضافة بعض اللوز إليه، أو تناول حبة من الفاكهة بعده. يحتوي الحليب على التربتوفان الذي يساعد على زيادة مستويات السيروتونين والميلاتونين وهما من الهرمونات المحفّزة للنوم. إضافة لذلك يمكن تناول حبة من الموز وبذور الكتان للحصول على المغنيسيوم، كذلك يوصي الخبراء بتناول الكرز لأنه يحتوي على الميلاتونين ويساعد على النوم بشكل أسرع.

الأدوية العشبية. يمارس زيت اللافندر تأثيراً مهدئاً على الجسم والعقل. يمكن وضع بعض قطرات من هذا الزيت في حوض الاستحمام قبل النوم. أو شرب البابونج لأنه يساعد على الاسترخاء.

الرياضة. تساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم على انتظام النوم والتغلب على صعوباته. عليك أن تكمل التدريبات في وقت مبكر قبل النوم بـ 3-4 ساعات لتجنب التداخل مع النعاس.

التأمل واليوغا. من أفضل العلاجات التي تساعد على الاسترخاء والتغلب على الأرق. ممارسة التأمل تحسّن إنتاج الميلاتونين وتزيد مستوياته في الدم.

نمط الحياة. مشاهدة التلفزيون حتى وقت متأخر من الليل، والعمل في نوبات ليلية، والتعرض لأضواء ساطعة مساء خاصة داخل غرفة النوم، والعادات السيئة في تناول الطعام، كل ذلك يؤثر على روتين النوم. ينبغي إغلاق الشاشات قبل ساعة على الأقل من موعد النوم، وأن يتم إظلام ما حول غرفة النوم قبل موعده.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *