الرئيسية > ثقف نفسك > 5 أغذية تتسبب في تكون حصوات الكلى

5 أغذية تتسبب في تكون حصوات الكلى

الكلى

هل تعلم أن هناك عدد من الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي وتكوين حصوات الكلى وخاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو تكون الحصوات وخاصة في الحالات الوراثية.

 

وفيما يلي 5 أنواع من الأغذية التي تساهم في تكون حصوات الكلى:
1- الكافيين:

الافراط في تناول مادة الكافيين والتى تتوافر في القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية يمكن أن يؤدى إلى تكوين حصوات الكلى، وذلك بسبب أن ذلك يؤدي إلى زيادة نسبة الكالسيوم في البول.

 

2- الفوسفور:
يتوافر الفوسفور في منتجات الألبان وخاصة اللبن والأسماك بأنواعها والافراط في تناوله يؤدى إلى تدهور صحة الكليتين وتكون حصوات الكلى.
3- البروتين:

هناك بعض الأغذية التي تحتوي على البروتين وتشمل اللحوم والدواجن والبيض والحليب، والفاصوليا قد تزيد من تدهور الكليتين، وذلك بسبب احتوائها على مادة “البروبيوتك” الذي يزيد من انتاج حمض اليوريك الضار بالكليتين.
4- الملح:

يعتبر الصوديوم من العناصر الأساسية التي توجد في الملح، والذي يؤدى إلى تدهور الكليتين على المدى الطويل، وزيادة ارتفاع ضغط الدم، ومن أمثال هذه الأطعمة المخللات، والأطعمة المعلبة، والأطعمة المُصنعة.
5- البوتاسيوم:

يُنصح لمرضى الكلى الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم مثل البطاطا الحلوة، والسكر البني، والمكسرات، والجوافة، وذلك لما فيه من أضرار لمريض الكلى والتي قد ربما تسبب في فشل كلوى.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …