الرئيسية > ثقف نفسك > 5 أضرار صحية تسببها المشروبات الغازية

5 أضرار صحية تسببها المشروبات الغازية

شراب غازي

السكر المكرر من أخطر المواد الموجودة على وجه الأرض اليوم، لأنه يؤثر في الدماغ والجسم بنفس طريقة المخدرات مثل الكوكايين. تحتوي معظم عبوات المشروبات الغازية على كمية من السكر المعالج تكفي الإنسان البالغ لمدة يومين

تسبب المشروبات الغازية أضراراً للصحة أهمها:

متلازمة التمثيل الغذائي. تفتقر مشروبات الصودا المحلاة إلى الألياف التي توجد في الأطعمة الحلوة الطبيعية مثل البطاطا، تحقق الألياف توازناً في استهلاك السكر. ويؤدي الارتفاع في نسبة السكر بالدم إلى إدمان السكر، ومقاومة الأنسولين، والمرض الذي يعرف بمتلازمة التمثيل الغذائي.

مرض السكري. يوجد السكر المكرر أو المعالج على شكل شراب الذرة عالي الفركتوز، أو سكر الفواكه، أو سكر القصب، وترتبط هذه الأنواع بمتلازمة التمثيل الغذائي. وتفيد الدراسات أن من يستهلكون شراباً وحداً يومياً أكثر عرضة بمقدار الضعف لتطوير مرض السكري مقارنة بمن لا يستهلون المشروبات الغازية.

وقد وجدت الأبحاث أن المشروبات الغازية التي يتم ترويجها باعتبار أنها تحتوي على بدائل للسكر مثل الأسبارتام والمحليات الاصطناعية ترفع مستويات السكر في الدم كما تفعل المشروبات الغازية الأخرى تماماً. وتم ربط استهلاك الأسبارتام بأورام الدماغ، والتصلب المتعدد، والاضطرابات العاطفية.

هشاشة العظام. لا تقتصر أضرار المشروبات الغازية على مرض السكري فقط، فهي تحتوي على نسبة عالية من حامض الفوفسوريك الذي يساهم في عدة مشاكل صحية منها ضعف العظام وهشاشتها، وأضرار أخرى على القلب والكلى.

السرطان. المشروبات الغازية التي تحتوي على الكراميل مثل الكوكاكولا والبيبسي ودكتور بيبر تحتوي على ملونات يدخل في تركيبتها مادة تسمى ميثيل إميدازول4، والتي تبين أنها تسبب السرطان للحيوانات، ويعتقد أن تناول 16 ميكروغرام يومياً يهدد الشخص السليم بالإصابة بالسرطان، علماً بأن معظم المشروبات الغازية الشعبية تحتوي على 80 ميكروغرام من هذه المادة.

تبلد الذهن. تحتوي مشروبات الصودا مثل ماونتن ديو على إضافات كيميائية ونكهة اصطناعية تسبب فقدان الذاكرة والاضطرابات العصبية، كما تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …