الرئيسية > اخبار العراق > 400 الف دينار الحد الادنى للتقاعد الموحد يضاف لها 15% غلاء معيشة

400 الف دينار الحد الادنى للتقاعد الموحد يضاف لها 15% غلاء معيشة

5184b76dde50621e0f3dcddc58885e97_XL

كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب،اليوم الاثنين، عن الانتهاء من مناقشة 39 مادة من قانون التقاعد الموحد، وفيما رجحت تمريره قبل نهاية الاسبوع الجاري، اكدت أن الحد الادنى لتقاعد الموظفين سيكون 400 الف دينار شهريا، فضلا عن اضافة 15% كمخصصات غلاء معيشة.

وقالت عضو اللجنة المالية نجيبة نجيب في حديث الى (صحيفة المدى)،إن “اللجنة المالية عاكفة على دراسة ومناقشة قانون التقاعد الموحد لغرض تقديمه الى التصويت في اقرب وقت ممكن”، مبينة أن ” اللجنة انتهت من مناقشة 39 مادة من اصل 44 مادة تضمنها قانون التقاعد”.

واوضحت نجيب أن ” هناك مقترحات عديدة قدمتها اللجنة المالية لاستحداث ابواب في القانون خاصة بتقاعد القضاة والمدعين العامين واساتذة الجامعات والسفراء والخدمة الخارجية والجامعية والجمعية الوطنية وقوى الامن الداخلي”، لافتة إلى أن “البت بذلك سيكون يوم الاربعاء المقبل”.

واضافت نجيب أن ” “رواتب اعضاء مجالس المحافظات والاقضية والنواحي والبلديات سيتم مراجعتها وتحديد مصيرها ايضا”، متابعة “هناك اكثر من 75 سفيرا على الملاك الدائم يضاف لهم 13 سفيرا احيلوا للتقاعد طالبوا ان يكون لهم وضع خاص لانهم بحسب قانون التقاعد الموحد سيتقاضون اقل من مليون دينار شهريا، وهذا ما لايتناسب مع خدمتهم وشهاداتهم”.

ولفتت عضو اللجنة المالية الى أن ” الحد الادنى للرواتب سيكون 400 الف دينار لمن لديه خدمة تبلغ 15 عاما سيضاف لها ما نسبته 15% كمخصصات غلاء معيشة، بعد أن كانت الحكومة تقترح نسبة 1% فقط “،مشيرة الى أن “غلاء المعيشة سيشمل جميع المتقاعدين الذين يصل عددهم الى ثلاثة ملايين وخمسمئة الف متقاعد على ان يستثنى منها ذوي الدرجات الخاصة”.

وتابعت نجيب ” كل من تمت احالته على التقاعد لاسباب صحية او لبلوغه السن القانونية وكل من يعيل شخصين فما فوق سيكون راتبه 500 الف دينار تضاف إليها مخصصات غلاء المعيشة”، مبينة أن “قانون التقاعد الموحد سيمنح الصحافيين والمحامين رواتب تنظم عن طريق صندوق التقاعد التابع لوزارة المالية شرط ان يتم استقطاع 25% من رواتبهما وفق الشروط والضوابط وبحسب الخدمة والشهادة الدراسية”.

وأكدت نجيب ان “كل من لديه خدمة ما بين 10 – 14 عما سيشمل ايضا بقانون التقاعد الموحد، كما سيحتسب القانون رواتب تقاعدية لكل من تم عزله من وظيفته او ترك العمل او قدم استقالته بشرط ان يكون لديه خدمة 20 سنة وان لا يقل عمره عن 50 عاما”، مشيرة ” سيشمل القانون كل متعاقد مع دوائر الدولة شريطة دفعه 10% من راتبه لصندوق التقاعد على ان تلتزم الدولة بدفع 15% للصندوق على ان يخضع لشروط وفقرات القانون”.

وواصلت نجيب ” كما سيمنح القانون راتبا تقاعديا لكل امرأة لديها ثلاثة اطفال وخدمة 15 سنة دون قيد اوشرط”، كاشفة عن ” الغاء الخدمة الجهادية بسبب اعتراض بعض الجهات عليها”.

واعلن المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة، علي الموسوي،في (الثالث من أيلول 2013)، عن مصادقة مجلس الوزراء على قانون التقاعد الموحد”، وبين أنه “وفق القانون الجديد لا يقل ادنى راتب تقاعدي عن 400 الف دينار”.

يذكر أن اللجنة الوزارية المكلفة من رئاسة الوزراء بإعداد قانون التقاعد اعلنت في (الأول من أيلول 2013)، أنها “أعدت مسودة قانون تتضمن إلغاء الرواتب التقاعدية للنواب واحتساب مكافأة لهم فقط”، ودعت إلى “توحيد الرواتب التقاعدية لجميع المتقاعدين بضمنها الرئاسات الثلاث”، مبدية أملها أن “يصوت أعضاء مجلس النواب على المسودة.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *