الرئيسية > ثقف نفسك > 4 فوائد مهمة لا تعرفها عن الكركم

4 فوائد مهمة لا تعرفها عن الكركم

كركم

الكركم بهار معروف بلونه الذهبي ورائحته العطرة وطعمه المر قليلاً. استخدم الطب الشرقي قديماً مسحوق الكركم لعلاج مجموعة متنوعة من الظروف والمشاكل الصحية منذ حوالي 4 آلاف سنة. وفي الآونة الأخيرة تزايد الاهتمام بالكركم بعد أن كشفت مجموعة من الدراسات الحديثة عن فوائد مؤكدة، وأخرى محتملة له

بمجرد إضافة رشة بسيطة من الركم إلى الطعام يومياً تقوم بتحصين جسمك ضد مجموعة متنوعة من الأمراض والمشاكل. كما يمكن تناول كبسولات مسحوق الكركم لعلاج بعض الحالات. إليك فوائد الكركم الصحية:

الجهاز الهضمي. تفيد تقارير المركز الطبي بجامعة ميريلاند الأميركية بأن الكركم يحتوي على مادة تسمّى الكركمين، تحفّز المرارة على إنتاج المزيد من الصفراء. يساعد ذلك على تحسين مجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الغازات والانتفاخ. يمكن أيضاً تناول كبسولات الكركم لتخفيف أعراض عسر الهضم، خاصة الغثيان وفقدان الشهية والتجشؤ واضطراب المعدة.

كذلك بينت الأبحاث أن مادة الكركمين فعّالة في علاج مختلف أمراض التهاب الأمعاء بما في ذلك مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي.

لكن يجب الحذر من استخدام كبسولات الكركم إذا كان الشخص يعاني من قرحة المعدة، لأنه يزيد أحياناً من مستويات حمض المعدة.

الكوليسترول والقلب. يساعد الكركم على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، والحفاظ على مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة من بناء لوحات في الشرايين، وهي ما تسبب تصلب الشرايين. كذلك تفيد تقارير المركز الطبي لجامعة ميريلاند أيضاً بأنه يمكن تناول الكركم للتقليل من خطر السكنة والنوبات القلبية. يمتاز الكركم أيضاً بقدرته على وقف الجلطات الدموية التي تتشكل على جدران الشرايين.

التهاب المفاصل. أثبتت مجموعة من الاختبارات المعملية والتجارب السريرية أن الكركم فعّال في تقليل التهاب المفاصل، والأمراض الالتهابية المزمنة. تقول بعض التوصيات العلاجية بتناول عدة كبسولات من الكركم لعلاج أنواع الالتهابات المختلفة، ومنها التهاب المفاصل.

فوائد محتملة. هناك مجموعة من الفوائد التي كشفت عنها بعض الدراسات، لكنها تحتاج إلى مزيد من البحث لمعرفة الدور الذي يلعبه الكركم فيها، أو الآثار الجانبية له. من هذه الفوائد استخدام في تقليل نسبة السكر في الدم، لكن يخشى أن استخدام مكملات أو كبسولات الكركم قد يزيد من آثار عقاقير السكر، ما يؤدي إلى نقص في نسبة السكر في الدم عن الحد المطلوب.

من الفوائد المحتملة الأخرى للكركم منع تشكيل اللويحات على وصلات الخلايا العصبية، والتي تسبب مرض الزهايمر.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *