الرئيسية > ثقف نفسك > 4 خطوات لتصحيح التنفس الطبيعي أثناء الحمل

4 خطوات لتصحيح التنفس الطبيعي أثناء الحمل

فتاة تمارس اليوغا

تصحيح التنفس خلال فترة الحمل أمر بالغ الأهمية، والسبب أن جسمك يحتاج إلى إمدادات كافية من الأكسجين لتلبية متطلبات نمو الجنين. على الحامل إجراء تمارين لتصحيح تقنيات التنفس لتحسين مستويات الأكسجين في الجسم. إليك 4 تمارين بسيطة تساعدك على تغذية جسمك وطفلك بالأكسجين الكافي:

التنفس من معدتك. غالباً ما يشار إلى هذا التمرين باسم التنفس من البطن“. اجلسي على مكان مريح مع طي الساقين، وحاولى الاسترخاء، خاصة استرخاء الفك والكتفين والوركين. ضعي يداً فوق بطنك، والأخرى تحتها، ثم تنفسي بعمق من أسفل البطن، وعندما يمتلئ بطنك عدّي حتى 8 أو العدد المناسب لك. وعند الزفير اطلقي الهواء ببطء، ويمكنك العد حتى 8 أيضاً. مارسي هذا التمرين لمدة 10 دقائق يومياً حتى تصبح تقنية التنفس بعمق عادة أثناء الجلوس. يمكنك ممارسة التمرين من وضعية أخرى، بالجلوس على مقعد ووضع راحة اليد على الركبة.

التنفس من الصدر. قفي بشكل مستقيم وحافظي على توازي القدمين. مع إغلاق الفم خذي نفساً عميقاً وعدّي حتى 10، وضعي يديك على صدرك دون ضغط عند الزفير. مع كل استنشاق حركي يديك نحو الخارج، واحرصي على أن يكون الزفير ببطء. قد يصعب أداء هذا التمرين بعد الشهر الـ 7. حاولي التنفس بعمق في الأشهر الأخيرة للحمل، ويمكنك ممارسة التمرين بالعد إلى عدد أقل من 10.

التنفس القصير. التنفس القصير أو غير العميق لا يزود الجسم بكمية كبيرة من الأكسجين، لكن لا بأس من ممارسة هذا التمرين بضع دقائق كل يوم لتدريب الرئتين. لعمل التمرين تمددي على ظهرك مع ثني الركبتين، افتحي فمك واسعاً وتنفسي أنفاساً قصيرة وسريعة. سيفيد التمرين رئتيك كثيراً. حاولي عمل التمرين يومياً لمدة 5 دقائق على الأقل.

التنفس القصير والعميق. يمكنك عمل هذا التمرين بالجلوس مع طي الساقين، أو الوقوف مع إبقاء الجسم منتصباً، وتوازي القدمين. حاولي الاسترخاء، خاصة استرخاء الفك والوركين والركبتين. خذي نفساً عميقاً وابقيه لبضع ثوانٍ، ثم أخرجيه ببطء، وافتحي فمك وتنفسي من الفم وأنت تعدين 5، ثم أعيدي الدورة مرة أخرى بالتنفس بعمق من الأنف، وهكذا.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …