الرئيسية > ثقف نفسك > 4 أطعمة تسبب الحموضة وحرقة المعدة

4 أطعمة تسبب الحموضة وحرقة المعدة

الحموضة

إذا كنت تعاني من الحموضة الزائدة أو حرقة المعدة قد يكون السبب ارتجاع حمض المعدة إلى المريء، أو زيادة مسببات الحموضة في نظامك الغذائي، مع نقص المصادر القلوية. في كل الأحوال عليك الحد من مسببات الحموضة، إليك أكثر 4 مصادر تسببها:

الوجبات السريعة. تمتلئ المواد الغذائية السريعة بالمايونيز والقشدة والزبدة والجبن، وهي من أكثر مسببات الحموضة وحرقة المعدة. كذلك يوجد كثير من الدهون في الوجبات السريعة، كما يتم قليها في الزيت لفترات طويلة، إضافة إلى أنها تفتقر إلى الألياف. ينتج عن ذلك زيادة كمية حمض المعدة، وزيادة الضغط على العضلة العاصرة المريئية ما يسبب حرقة المعدة.

التوابل. لاشك أن التوابل تضفي نكهة ومذاقاً طيباً على الطعام، كما أنها غنية بالمغذيات التي تعزّز المناعة وتقاوم الأمراض، لكن يمكن أن تسبب كثرتها مشكلة، خاصة إذا كنت تعاني من الحموضة. تسبب التوابل حرقة المعدة، وتزيد الحموضة لدى عدد قليل من الناس، لذلك ابتعد عنها إذا كانت مصدراً للشكوى لديك.

الكافيين. الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين تثير الحموضة، مثل الشوكولا والكولا والشاي والقهوة ومشروبات الصودا. يعتبر الحد من مصادر الكافيين أول خطوة علاجية لمن يعانون من ارتجاع المريء، وهو من مسببات الحموضة.

الطماطم (البندورة). الطماطم والصلصات التي تحتوي عليها يمكن أن تكون سبباً رئيسياً في حرقة المعدة. الطماطم حمضية بطبعها، وتدخل على كثير من الأكلات، لذلك يُنصح بتناول بعض الأطعمة القلوية معها، مثل السبانخ والحلبة والفطر (المشروم) والبطاطا والفجل لتحقيق التوازن داخل المعدة.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *