الرئيسية > ثقف نفسك > 4 أضرار صحية لاتعرفها للشعور بالوحدة

4 أضرار صحية لاتعرفها للشعور بالوحدة

رجل وحيد

الإنسان كائن اجتماعي يحتاج إلى التفاعل مع بني جنسه للحصول على حاجاته الأساسية من طعام وشراب ومسكن وملبس، بالإضافة إلى حاجاته الثانوية الأخرى، من تسلية وترفيه وغيرها، في حين يحرم الشعور بالوحدة الإنسان من الإحساس بالأمان والطمأنينة.

ولا تقتصر أضرار الشعور بالوحدة على فقدان الدعم من الأصدقاء والأحبة، بل يتعدى الامر ذلك إلى العديد من الأضرار الصحية والنفسية الأخرى، نقدم لكم فيما يلي بعضاً منها بحسب ما ورد في صحيفة “هافينغتون بوست” الأمريكية.

1- الاكتئاب
يرتبط الشعور بالوحدة بشكل وثيق بالإحباط والاكتئاب، وكلما ازدادت هذه المشاعر، تعمقت أعراض الاكتئاب أكثر في صاحبها، وأوضحت دراسة أجريت في جامعة شيكاغو الأمريكية، أن الوحدة تعزز إنتاج هرمون الكورتيزول المسؤول عن الشعور بالجهاد، والذي يقود فيما بعد للاكتئاب.

2- إهمال الرعاية الشخصية
أظهرت إحدى الدراسات، أن الإنسان يصبح أقل ميلاً لتناول الأطعمة الصحية عند الشعور بالوحدة، فعلى سبيل المثال، يتناول العزاب والأرامل وكبار السن، كميات أقل من الخضار والفواكه من نظرائهم المتزوجين، حيث يرغب كل من الطرفين بتقديم وجبة صحية غنية بالعناصر المغذية للطرف الآخر.

3- أمراض القلب

بيَّنت دراسة أجريت في جامعة هارفارد عام 2012، أن الأشخاص الذين يعيشون وحيدين، أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 24%، ويعود ذلك لعدة أسباب، من بينها فقدانهم للدعم الاجتماعي، وتعرضهم الدائم للإجهاد والاكتئاب، بالإضافة إلى أن هرمونات التوتر، التي تزيد من تراكم الترسبات الدهنية في القلب.

4- ضعف المناعة
يمكن أن يضعف الشعور بالوحدة الجهاز المناعي لدى الإنسان، بحسب ما توصلت إليه أبحاث أجريت في جامعة أوهايو عام 2013، وبينت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعيشون لوحدهم، كانوا أكثر عرضة لإنتاج البروتينات المرتبطة بالالتهابات نتيجة الاستجابة للضغوط اليومية.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …