الرئيسية > ثقف نفسك > 20 نصيحة سريعة لتعلّم لغة أجنبية جديدة في أقل من شهر!

20 نصيحة سريعة لتعلّم لغة أجنبية جديدة في أقل من شهر!

language-header

هذه المقالة موجه بالخصوص إلى أخواننا المهاجرين الذين يشكون من صعوبة لغة البلاد التي يهاجرون إليها.

يُلاقي كل متعلم للغة ثانية غير لغته الأم، وعادة تكون اللغة الإنجليزية في وسطنا العربي، بعض المواقف التي يضطر بها إلى التحدث أو الكتابة بها دون خطأ، كمراسلة مديرك في العمل، أو المراسلة لنيل وظيفة ما، أو التحدث أمام جمهور يتطلب الإنجليزية، لذا يُصبح أمر تصحيح اللغة من اللوازم والضروريات لأي شاب في الجامعة أو حديث التخرج.

قد يضع المتحدث أو الكاتب باللغة الإنجليزية مثلاً، بعض الكلمات غير المناسبة في بعض المواقف والتي تستبعده من نيل ما يتمناه أو الوصول إلى مبتغاه من حديثه، لذا لابد لنا من معرفة بعض القواعد التي تقوّي من التواصل الرسمي وغيره، التجقق من بعض قواعد اللغة كي يسير الأمر على ما يرام.

إليك بعض الخطوات التي يُمكنك من خلالها تحسين لغتك الأجنبية التي تتعلمها:

شاهد الأفلام والتلفاز باللغة الأجنبية التي تتعلمها

كل دولة لها أفلامها وقنواتها التي تبث بلغتها الأم، لذا ابحث عن القنوات الأشهر أو لو ساعدك الحظ في معرفة قنواتها التعليمية والتي تبث بلغة سهلة للجمهور، ولن تتعلم بعذ الكلمات وفقط بل ستستمتع بمعرفة النطق الصحيح وبعض المصطلحات الدرجة بين شعوب هذه اللغة، أو يمكنك البحث عن ترجمة لأفلام باللغة التي تتعلمها كي تستمع وتقرأ في نفس الوقت.

يمكنك أيضاً الاستماع إلى الراديو أو سماع الصوتيات عبر المواقع أو مشاهدة مقاطع الفيديو عبر يوتيوب أو عبر الشبكات الإجتماعية لزيادة قدرة الإستماع إلى اللغة التي تريد تعلمها.

قراءة الكتب والصحف باللغة الأجنبية التي تتعلمها

تعتبر القراءة من الوسائل الرائعة للتمرين على معرفتك للغة الأجنبية في أوقات التعلم، يمكنك أن تخصص جزء من وقتك اليومي في قراءة أو تذكر بعض الكلمات، سواء في البيت أو الشارع أو خلال وسيلة مواصلات، ويمكنك الوصول إلى كتب أو مجلات إلكترونية يمكنك تصفحها في أي وقت عبر جهازك المحمول.

english-1

قم بتسمية الأشياء بمنزلك اعتماداً على لغتك الجديدة

تعتبر من أسهل وأسرع الطرق الإقتصادية التي يُمكنك من خلالها تذكر الكثير من المفردات اللغوية اليومية في منزلك، وكل ما عليك هو كتابة الكثير من المسميات الخاصة بأشياء تستعملها يومياً باللغة التي تريد تعلمها، مثل الهاتف، الحاسوب، الفرشاة، المياه، الهواء، الملابس والأحذية، ويمكنك كتابة ذلك في ملاحظاتك اليومية واسترجاع القديم والجديد كل يوم، وستجد بعد فترة وجيزة أنك استطعت تعلم كلمات جديدة بلغة أخرى غير لغتك الأم.

قم بكتابة ملاحظات ورقية للمفردات الجديدة

يمكنك الحصول على بعض الأوراق والملصقات لكتابة اسم الشيء باللغة الأجنبية مثلاً، فعلى سبيل المثال نفترض أنك تريد تعلم معنى كلمة قلم باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، لذا نحضر ملصقاً صغيراً ونكتب عليه ترجمة كلمة قلم باللغة الإنجليزية (Pen) أو باللغة الفرنسية (stylo) لتظهر أمامك دوماً كلما استخدمت القلم في الكتابة وبهذا لن تنسى الكلمة الإنجليزية أو الفرنسية يوماً ما.

ابحث عن لقاءات اللغات للتحدث بها

هناك الكثير من اللقاءات في مختلف الجامعات أو القنصليات لتعليم اللغات الأجنبية، والتي تساعدك بشكل كبير في تعليم اللغة الأجنبية وتضطرك إلى التحدث باللغة أمام جمع من المتعلمين أمثالك، وبذلك ترفع الحرج عنك كثيراً في التحدث باللغات الأجنبية أمام الناس.

تعرّف على أفضل وقت يمكنك التعلّم به

من خلال معرفة جدول أعمالك ونشاطك اليومي يمكنك اختيار أفضل وقت لتذكر الكلمات وبعد القواعد الضرورية في تعلّم الإنجليزية، لكن في اعتقادي أفضل الأوقات التي يمكنك تذكر الكلمات وحفظها جيداً مع الكثير من قواعد اللغات الأجنبية هو بعد الفجر وقبيل المغرب، أو تخصيص وقت يومي لمذاكرة الدروس أو مشاهدة بعض الدروس عبر الإنترنت، ابتعد دوماً عن مذاكرة اللغات الاجنبية في أوقات انشغالك أو الساعات السابقة لميعاد نومك فالعقل يكون أقل تركيزاً.

hardest-languages-to-learn1

تبادل خبرات اللغات الاخرى مع آخر يهتم بلغتك

يمكنك البحث عمّن يريدوا تعلمك لغتك الأم في مقابل تعلّم لغتهم الأم أيضاً، وبذلك يكون هناك حماس وتشجيع أكثر، وهناك الكثر من المواقع الإلكترونية التي توفرك لك هذه الخدمة مثل موقع WeSpeake وموقع English1to1.

تمرّن على لغتك الأجنبية أينما كنت

لا تحصر تعليمك للغات الأجنبية داخل الفصول الدراسية وفقط،بل ابدأ في القراءة والتحدث حتى لنفسك، والكتابة وحل التمارين المختلفة لمعرفة مدى استجابتك لتعلّم اللغات، ابدأ قبل النوم تذكر بعض الكلمات أو التحدث لنفسك ببعض المصطلحات أو الجمل المختلفة، دع صباحك يبدأ بتعلمك بعض الكلمات كل يوم.

سجّل لنفسك وأنت تتحدث باللغة الاجنبية

قم بالتدريب على اللغات الأجنبية من خلال التسجيل لنفسك وأنت تتحدث بها، ثم قم بعرضها على أحد خبرات اللغة أو مقارنتها بما يلفظه أحد قواميس اللغة لمعرفة الفروق البسيطة التي يجب عليك اتباعها عند النطق، وقم بتسجيل كتب باللغة الإنجليزية للتدريب من ناحية ومن أخرى كي تتسلي بها أثناء سفرك وترحالك.

استخدم قاموس ثنائي  اللغة

من الوسائل التي ستستاعدك حتماً في معرفة المعاني الصحيحة للكلمات الأجنبية هو استخدامك لأحد قواميس اللغة سواء كان عن طريق الويب أو قاموس عبر هاتفك المحمول أو قاموس ورقي للأشخاص التقليديين، وابتعد عن المترجمات الحرفية للكلمات.

Foreign-language-dictiona-007

تعلّم المصطلحات الأجنبية التي يستخدمها أهل اللغة الأصليين

بالطبع لكل لغة مصطلحاتها التي تتميز بها، وهي التي تتكلون من أكثر من كلمة أي جمل كاملة بمعاني غير التي تقصدها حرفياً أو ما يُقصد به بالعربية “كناية” أو “استعارة” عن معنى خفي داخل كلمات الجملة وهي وسيلة للتعرف على حديث البلاد الأصلية الدارج، بعيداً عن الإستخدام الأكاديمي للغة.

اكتب، استمع، اقرأ، انظر، افهم جزء واحد يومياً

ليكن يومك حافلاً بتعلم مفردات أو قواعد جديدة، وتعتبر الكتابة من الأساليب الرائعة لاستخدام المفردات التي تحفظها يومياً، وهي وسيلة لمعرفة التقدم الذي تحرزه يومياً، ومن خلال النظر إلى كتاباتك او قراءاتك الدورية سترى تغيّراً ملحوظاً في معرفتك باللغة.

وإليك بعص النصائح السريعة التي ستساعدك في تعلم شيئاً جديداً كل يوم:

  • حوّل لغة هاتفك إلى اللغة التي تسعى لتعلمها.
  • حول اللغات إلى اللغة الأجنبية في حاسوبك وحساباتك الإجتماعية والبريد الإلكتروني.
  • دوّن أخطائك وتعلّم منها سواء في قراءة أو كتابة.
  • عبّر عن كل كلمة تراها او موقف تقع به باللغة التي تريد تعلّمها.
  • شاهد أفلام الكرتون والأفلام ثلاثية الأبعاد باللغة الأجنبية التي تريد تعلّمها.
  • ضع أهداف قريبة وبعيدة لتحقيقها وكافيء نفسك لإجتيازها.
  • ترجم إلى اللغة التي تريد تعلمها لا للغتك الأم.
  • لا تسأم من المحاولة المستمرة، ولا تقلق من الأخطاء.
  • دعك من الشعور السلبي من الآخرين أو حتى من نفسك، ولا تستسلم.
  • أكثر من السماع والمشاهدة لا القراء من الكتب الأكاديمية.

 

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …