الرئيسية > شكو ماكو > 10 نصائح من أجل استخدام آمن للإنترنت .. كيف تحافظ على خصوصيتك؟

10 نصائح من أجل استخدام آمن للإنترنت .. كيف تحافظ على خصوصيتك؟

نصائح

في عصرنا الحالي الذي تسيطر عليه الهواتف الذكية، أصبحت معظم تفاصيل حياتنا معروفة ومنشورة على الإنترنت، وهو ما قد يعرضنا لأخطار عديدة لا نلقي لها بالاً.

فمعدلات الجرائم الإلكترونية والتعرض للاحتيال وانتحال الشخصية أصبحت في زيادة مقلقة. تفاصيل حياتنا الشخصية والأماكن التي نتواجد بها وكذلك كلمات المرور الخاصة بحساباتنا على المواقع المختلفة باتت معلومات عامة يمكن لأي شخص أن يعثر عليها بسهولة عبر الشبكة العنكبوتية.

ولذلك نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من النصائح المفيدة لتتمكنوا من تصفح الإنترنت بأمان أكبر والحفاظ على خصوصية وسرية معلوماتك:

1- تغيير كلمة المرور

قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بكل حساب تمتلكه على الإنترنت من آن لآخر، واستخدم كلمة مرور قوية تحتوي على رموز وأرقام ولا تعتمد على الحروف فقط أو الأرقام فقط عند اختيار كلمة مرور، كما يُفضل استخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب.

 

2- احذف حسابات مواقع التواصل الاجتماعي غير الضرورية

احذف الحسابات الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي غير الضرورية والتي لا تزورها بانتظام، هذا يمكن أن يُحسن صحتك النفسية والذهنية ويزيد إنتاجيتك.

 

3- افحص إعدادات الخصوصية

احرص على فصح وضبط إعدادات الخصوصية في الحسابات الخاصة بك على مواقع الإنترنت، وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي.

 

4- منذ عام 2013، بدأ تويتر في أرشفة أي تغريدة نشرتها على حسابك بداية من عام 2006، حتى وإن قمت بحذف حسابك. احرص على ضبط إعدادات الخصوصية بحيث لا يرى تغريداتك إلا المتابعون المقبولون بواسطتك.

 

5- بالنسبة للمواقع التي لا تسمح بحذف الحسابات مثل Evernote وPinterest، غير اسمك إلى اسم مستعار وانشأ بريد إلكتروني آخر لتُسجل به على الموقع واحذف كل معلوماتك من الحساب.

 

6- اذهب إلى إعدادات “نشاطي” في حسابك الخاص على جوجل، واحذف كل سجل البحث والموقع وقم بتغيير تفضيلات الحساب، وكذلك احذف كل سجلات نشاطك على محركات البحث الأخرى مثل ياهو وبينج.
7- استخدم محرك بحث لا يتعقب نشاطك على الإنترنت مثل DuckDuckGo بدلاً من استخدام جوجل أو ياهو.

 

8- تأكد من الضغط على أيقونة “إلغاء الاشتراك” الموجودة في أسفل أي رسالة بريد غير مرغوبة، قبل أن تحذف الرسالة.

 

9- تأكد من شركة الاتصالات الخاصة بك أن رقمك ليس متاح للجميع على شبكة الإنترنت، واطلب منهم عدم نشر أي تفاصيل متعلقة بك في المستقبل.

 

10- احذف بياناتك ومعلوماتك من مواقع جمع المعلومات مثل Spokeo و Whitepages و PeopleFinder.

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …