الرئيسية > ثقف نفسك > 12 فائدة لتناول الحبوب مع قشرتها الخارجية

12 فائدة لتناول الحبوب مع قشرتها الخارجية

الحبوب

يطلق تعبير الحبوب الكاملة على الحبوب غير المكررة التي تحتفظ بقشرتها الخارجية كالقمح والشوفان والكينوا، وتحافظ على الألياف والأملاح المعدينة التي تحتوي عليها هذه القشور.

وتعتبر الحبوب الكاملة مصدراً رئيسياً للطاقة التي يحتاجها الجسم لإتمام العمليات الحيوية والقيام بالنشاطات اليومية، وهي غنية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية الأساسية.

وتقدم صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية مجموعة من الفوائد التي نحصل عيها من تناول الحبوب الكاملة، والتي تجعل من الضروري تناولها بشكل يومي.

1- مصدر غني بالألياف
تعد الأياف أحد أهم الأسباب التي تدعو لتناول الحبوب الكاملة، وتحتوي هذه الحبوب على نسبة عالية منها، وتساعد هذه الألياف في عملية الهضم وضبط نسبة السكر والكوليسترول الضار في الدم وتقلل خطر الإصابة بسرطان القولون.

2- تسهيل عملية الهضم
بالإضافة إلى ما ذكر سابقاً عن دور الألياف التي تحتوي عليها الحبوب الكاملة في عملية الهضم، فإن هذه الحبوب تحتوي أيضاً على حمض اللبنيك الذي يعزز البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة ويسهل عملية الهضم.

3- تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم
تلعب الحبوب الكاملة دوراً هاماً في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار والشحوم الثلاثية، وبالتالي درء خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

4- علاج ارتفاع ضغط الدم
لا يتوقف دور الحبوب الكاملة في درء أخطار أمراض القلب عند خفض نسبة الكوليسترول، بل يتعدى ذلك إلى السيطرة على ضغط الدم وضبطه عند الحدود الطبيعية، ووجدت إحدى الدراسات بأن الرجال الذين تناولوا حصة يومية من الحبوب الكاملة، انخفض لديهم احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 19% تقريباً.

5- السيطرة على الوزن
يميل الأشخاص الذين يعانون من البدانة إلى تناول وجبات غذائية غنية بالطاقة، وتشكل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة جزءاً فعالاً في أي برنامج لإنقاص الوزن، لأنها تحتاج وقتاً أطول للهضم وتخلق شعوراً بالشبع لوقت طويل.

6- إعادة توزيع الدهون
أظهرت الدراسات أن تناول الحبوب الكاملة يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، حتى لو لم تساهم في إنقاص الوزن.

7- الشعور بالشبع
كما ذكر سابقاً، يمنح تناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف شعوراً بالشبع لوقت طويل وتحتاج إلى وقت أطول في عملية الهضم.

8- تنظيم سكر الدم
من الفوائد الرئيسية التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول الحبوب الكاملة، هي تنظيم نسبة السكر في الدم، ويساعد ذلك في الوقاية من مرض السكر.

9- تزود الجسم بالكالسيوم
تحتوي بعض أنواع الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الكالسيوم الضروري لصحة الأسنان والعظام، وتعد مكملاً غذائياً يمكن الحصول من خلاله على النسبة الناقصة من هذا المعدن الأساسي.

10- تزويد الجسم بفيتامين سي
على الرغم من أن الحبوب الكاملة لا تعد مصدراً أساسياً لفيتامين سي، إلا أن النسبة التي يحصل عليها الجسم من هذه الحبوب تساعد على تعويض هذا الفيتامين في حال نقصه بمصادر أخرى.

11- الوقاية من السرطان
أظهرت الدراسات أن الحبوب الكاملة تساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل القولون والمستقيم وسرطان الثدي والبنكرياس.

12- حماية الأسنان واللثة
بينت دراسة أجريت على حوالي 35 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و 75 ، بأن تناول الحبوب الكاملة يساعد على الوقاية من أمراض الأسنان واللثة بنسبة تصل إلى 23%، وذلك بعد أخذ السن والتدخين ووزن الجسم بعين الاعتبار.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *