الرئيسية > عالم التقنية > الجوال > 10 مميزات في نظام أندرويد 5.0 غير موجودين في نظام ios8

10 مميزات في نظام أندرويد 5.0 غير موجودين في نظام ios8

كوكل عندما أعلنت عن إصدار أندرويد 5.0 Lollipop ذكرت إنه التحديث الأكبر للأندرويد منذ فترة وأضافة الشركة على هذا الإصدار من الأندرويد العديد من المميزات الجديدة أهمها لغة التصميم الجديدة Material Design ووضعية توفير الطاقة والتنبيهات الذكية وغيره من الأشياء الآخرى .

موقع Macworld بعد تجربة أندرويد 5.0 لفترة رأى أن هناك بعض المميزات الجديدة في النظام والتي يفتقدها الـ iOS وأيضاً يرى أن آبل يجب أن تضع هذه المميزات الجديدة والمفيدة في الإصدار القادم من الـ iOS والمتوقع أن يُطلق عليه اسم iOS 9 .

هناك 10 مميزات يرى موقع Macworld أن آبل يجب أن تجلبهم للـ iOS 9 وهما:

  • التنبيهات الذكية
    التنبيهات-الذكية-اندرويد5.0

ميزة التنبيهات على شاشة القفل موجودة على الـ iOS بالفعل وجوجل أضافتها مؤخراً في إصدار أندرويد 5.0 Lollipop ولكن مع لمستها المميزة حيث أن التنبيهات على الأندرويد أكثر ذكاءاً .

على سبيل المثال إذا أتت لك مكالمة وأن تلعب لعبة ما ستستطيع الرد عليها أو تجاهلها وأنت بداخل اللعبة ولن تكون في حاجة لمغادرة اللعبة .

كذلك التنبيهات على شاشة القفل سيتم ترتيبها على حسب أهميتها فـ رسالة البريد الإلكتروني ستكون في الترتيب الأول وسيكون التنبيه من لعبة Candy Crush على سبيل المثال في أخر التنبيهات .

  • وضع الصامت (Priority mode)
    وضع-الصامت-اندرويد5.0

في أندرويد 5.0 جوجل تقريباً قامت بألغاء وضعيـة الصامت وقامت بأستبدالها بالـ Priority mode وهذه الوضعية تُتيح لك التحكم في التنبيهات كما تشاء والإختيار أن لا تصل لك تنبيهات من تطبيق معين لمدة معينة وأيضاً إمكانية إيقاف التنبيهات بشكل كامل من تطبيق معين .

الـ iOS يمتلك ميزة مشابهة وهي Do Not Disturb ولكنها لا تعطيك نفس درجات التحكم التي تُتيحها لك جوجل مع وضعية Priority mode .

  • مميزات أفضل لمتابعة حالة البطارية وتوفير طاقتها
    البطارية-اندرويد5.0

في أندرويد 5.0 قامت جوجل بأضافة وضعية توفير الطاقة والتي عند تفعيلها ستقوم بتقليل الضغط على المعالج لكي تعطيك البطارية أفضل أداء ممكن كذلك عندما تقوم بتوصيل الشاحن سيظهر لك كم الوقت المتبقي لكي ينتهي الهاتف من الشحن بشكل كامل وهذه المميزات يفتقدها الـ iOS .

  • وضعية الضيف
    وضعية-الضيف-اندرويد5.0

وضعية الضيف أو الـ Guest mode كانت متوفرة على اللوحيات التي تعمل بنظام الأندرويد منذ فترة ولكن مع إصدار أندرويد 5.0 Lollipop جوجل جلبت الميزة للهواتف الذكية أيضاً .

هذه الميزة يُمكنك تفعيلها عندما يكون هناك شخص آخر غيرك يريد إستخدام هاتفك وستُتيح هذه الميزة للشخص الآخر الذي سيقوم بإستخدام هاتفك إستخدام كل مميزات الهاتف بدون مشاكل ولكن مع إبقاء بياناتك كلها سراً .

  • تعدد تعدد المهام !
    تعدد-المهام-اندرويد5.0

الأندرويد والـ iOS كلاهما لديهم ميزة تعدد المهام والتي تُمكنك من الإنتقال بين التطبيقات التي تعمل في الخلفية ولكن في أندرويد 5.0 أصبح تعدد المهام أكثر ذكاءاً .

على سبيل المثال إذا كنت تقوم بأرسال رسالة ما وذهبت للعمل على تطبيق آخر وأردت العودة مرة آخرى لإستكمال رسالتك فيُمكنك الإنتقال مباشرة إلى نافذة إستكمال كتابة الرسالة وليس لتطبيق البريد الإلكتروني نفسه .

بأختصار ميزة تعدد تعدد المهام تفتح لك أكثر من نافذة لنفس التطبيق هناك مثال آخر وهو إذا كنت تتصفح أكثر من موقع على الكروم ستجد أن كل المواقع التي تتصفحها على الكروم في نفس الوقت متواجدة في تعدد المهام بحيث يُمكنك الوصول لأي صفحة منهم بشكل سريع وسهل .

  • عرض الطباعة
    عرض-الطابعة-اندرويد5.0

في الـ iOS هناك وضعية لعرض الملفات قبل طباعتها ولكنها بدائية بعض الشئ على عكس وضعية عرض الطباعة في أندرويد 5.0 Lollipop والتي تقدم لك شكل الملف قبل طباعته وكأنك جالس أمام جهاز كمبيوتر .

كذلك هناك ميزة آخرى ممتازة جداً في وضعية عرض الطباعة في أندرويد 5.0 وهي إذا كان لا يوجد هناك طابعة تم توصيلها بالهاتف سيُتيح لك النظام إمكانية حفظ الملف بصيغة PDF بحيث يكون جاهز للطباعة مباشرة عند توصيل الطابعة .

  • الضغط على الشاشة لإيقاظ الهاتف
    الضغط على الشاشة لإيقاظ الهاتف-hk]v,d]5.0

ميزة الضغط على الشاشة لإيقاظ الهاتف موجودة في هواتف LG ولكنها كانت غير متوفرة في الهواتف التي تعمل بنسخة أندرويد الخام .

جوجل أضافة هذه الميزة في أندرويد 5.0 Lollipop ولكنها مفعلة فقط مع لوحي Nexus 9 ولا تعمل مع الـ Nexus 6 وتقريباً جوجل قامت بأيقاف هذه الميزة على الهاتف ولكنها موجودة .

  • البحث في قائمة الإعدادات
    الاعدادت-اندرويد5.0

مع كل إصدار جديد من الـ iOS ينتظر مستخدمي الآيفون والآيباد وضع آبل ميزة البحث في قائمة الإعدادات ولكن هذا لم يحدث وتفوقت جوجل على آبل في هذه النقطة وقامت بأضافة إمكانية البحث في قائمة الإعدادات مع أندرويد 5.0 .

  • الشاشة التفاعلية
    الشاشة-التفاعلية-اندرويد5.0

ميزة إيقاظ شاشة الهاتف عند وصول تنبيه معين موجودة تقريباً على الـ iOS منذ فترة ولكن توفرها في أندرويد 5.0 Lollipop إختياري فأنت يُمكنك تفعيلها أو إيقافها كذلك الميزة بها شئ آخر مميز وهو عند إلتقاط الهاتف ستستيقظ شاشة الهاتف بشكل تلقائي .

  • فتح القفل الذكي
    القفل-الذطي-اندرويد5.0

ميزة فتح القفل الذكي أو Smart unlock في أندرويد 5.0 تُتيح لك فتح هاتفك أو جهازك اللوحي عن بعد عن طريق أي جهاز بلوتوث أو أي جهاز يدعم الـ NFC أنت قمت بربطه بهاتفك حيث عندما يقترب هذا الجهاز من هاتفك أو جهازك اللوحي سيتم فتح شاشة القفل بشكل تلقائي .

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …