الرئيسية > اخبار مختارة > 10 كتب غيرت العالم

10 كتب غيرت العالم

On-the-Origin-of-Species-–-Charles-Darwin-696x516

وقفت المعرفة دائما كحجر الأساس لجميع الحضارات على مر التاريخ. في حين أن الأدب ليس دائما عن المعرفة الخام، تمكنت بعض الكتب من زعزعة جوهر الحضارة بحكم رسالتها القوية والحكمة التي عقدت ضمن صفحاتها. ليس هناك من ينكر حقيقة أن الكتب جعلت لها تأثير على ثقافتنا والمجتمع على مر العصور، والذي هو السبب الذي يجعلنا نتذكر دائما قوة الكلمة المكتوبة.

الآن نلقي نظرة على عشرة من أكثر الكتب تأثيرا على مر التاريخ، والكتب التي غيرت العالم بطريقة أو بأخرى على أساس المعرفة التي أعطت قراءها.

10. الجمهورية – أفلاطون

Republic-Plato-696x646
الجمهورية هو الحوار اسقراطي كتبه الفيلسوف العظيم أفلاطون في حوالي 380 قبل الميلاد. الكتاب يناقش تعريف العدل والنظام وطبيعة الدولة المدينة والرجل العادل. يتعبر من أفضل عمل أفلاطون، وقطعة من الأدب الذي ثبت أنها واحدة من الأعمال الأكثر تأثيرا في الفلسفة والنظرية السياسية.
9. محاورات – كونفوشيوس

Analects-Confucius-696x368
المعروف أيضا باسم “مختارات” و “محاورات كونفوشيوس”، وهذا الكتاب عبارة عن مجموعة من الأقوال والأفكار تنسب إلى الفيلسوف الصيني كونفوشيوس ومعاصريه. يعتقد أنه كتب خلال حقبة الممالك المتحاربة، كان هذا الكتاب من بين الكتب الأكثر قراءة ودرس على نطاق واسع في الصين ل2000 سنة الماضية. الكتاب لا يزال له تأثير كبير على القيم الصينية حتى اليوم.

8. آن فرانك: مذكرات فتاة صغيرة – آن فرانك

Anne-Frank-The-Diary-of-a-Young-Girl-696x523
مذكرات فتاة صغيرة هو كتاب يتضمن كتابات من يوميات آن فرانك عندما كانت تختبئ مع أسرتها أثناء الاحتلال النازي لهولندا. اعتقلت الأسرة في نهاية المطاف في عام 1944 وتوفيت آن بداء التيفوس في معسكر الاعتقال بيرغن بيلسن. ومع ذلك، تم استرداد مذكراتها من قبل ميب غيس الذي قام بتسليم المذكرات إلى ولد آن، أوتو فرانك، العضو الوحيد في العائلة الذي نجى. ثم قام لاحقاً بنشر نسخة معدلة من المذركات وأصبحت قطعة أدبية مهمة وترجمت لأكثر من 60 لغة.

7. بحوث تجريبية في الكهرباء – مايكل فاراداي

Experimental-Research-in-Electricity-–-Michael-Faraday-696x592
ينظر إلى الكيميائي والفيزيائي الإنجليزي مايكل فاراداي على أنه واحدا من العلماء الأكثر تأثيرا في التاريخ. تجاربه العديدة مع الكهرباء أدت لأختراعه الأجهزة الدوارة الكهرومغناطيسية التي شكلت أساس تكنولوجيا المولد الكهربائي. ولهذا، كتابه يحتوي المبادئ الأساسية الأهم في ميكانيك الكهرباء.

6. 1984 – جورج أورويل

1984-George-Orwell-696x430
1984 هي رواية ديستوبيا للمؤلف الإنجليزي جورج أورويل. تجري أحداث الرواية في إيرستريب 1 (بريطانيا العظمى سابقا)، وهي مقاطعة من دولة عظمى تدعى أوشينيا، في عالم لا تهدأ فيه الحرب والرقابة الحكومية والتلاعب بالجماهير. في هذا الكتاب، يتلخص الاستبداد في هيئة كيان يعرف باسم “الأخ الكبير” الذي يسعى للسيطرة المطلقة لمصلحته الذاتية. لاقت الرواية نجاحاً هائل منذ أصدراها في عام 1949 وحتى يومنا هذا. رواية الكلاسيكية في محتوى ولكن بصيرية جداً على كيف يمكن للعالم من حولنا يمكن أن يبدوا إذا نحن كمجتمع لم تكن حذرين.

5. فن الحرب – سون تزو

The-Art-of-War-Sun-Tzu-696x534
فن الحرب هو اطروحة عسكرية صينية قديمة منسوبة إلى الاستراتيجي العسكري الصيني سون تزو. يتكون الكتاب من 13 فصلا، كل منها مخصص لجانب واحد من الحرب. على مر السنين، نشر الكتاب في جميع اللغات تقريباً وأصبح واحد من القطع الأدبية الأكثر تأثيرا في العالم. ويعتقد أن القادة العسكريين مثل ماو تسي تونغ ودوغلاس ماك آرثر وقادة الإمبراطورية اليابانية إضافة إلى الآخرين قد استلهموا من هذا الكتاب بشكل خاص على مر العصور.

4. أصل الأنواع – تشارلز داروين

On-the-Origin-of-Species-–-Charles-Darwin-696x516
يعتبر هذا الكتاب من قبل تشارلز داروين من أهم الأعمال في مجال علم الأحياء التطوري. الكتاب يثير نقطة أنه مع مرور الوقت، من خلال الانتقاء الطبيعي، تتطور الكائنات وتتكيف. وغني عن القول، في الوقت الذي تم نشره في عام 1859، كان ينظر إليه على أنه قطعة مثيرة للجدل للغاية لأنه يتناقض مع العديد من الآراء الدينية على علم الأحياء. الذي يجعل الكتاب مشهورحقيقة أنه يمكن قراءته بسهولة من قبل أي شخص تقريبا، ويحتوي على عدد قليل جدا من المصطلحات والمراجع العلمية. أيضاً، الكتاب ولد الكثير من النقاش على أسس علمية ودينية وفلسفية على مر السنين.

3. البيان الشيوعي – كارل ماركس وفريدريك أنجلز

Communist-Manifesto-696x464
البيان الشيوعي هو واحد من أكثر الكتب تأثيرا في التاريخ. مكتوب من قبل المنظرين الشيوعيين كارل ماركس وفريدريك انجلز، الكتاب
غير وجه العالم من خلال الأتحاد السوفيتي الذي قام على أساس أفكار الكتاب. البيان يوضح خطة عمل للطبقة العاملة، حيث من خلال الثورة، يمكنهم الإطاحة بالنظام الاجتماعي البرجوازي أجل تحقيق مجتمع لا طبقي لا تفصله حدود.

2. القرآن الكريم

The-Quran-696x348
يتعبر القرآن الكريم الأساس الذي يقوم عليه الدين الأسلامي الذي غير العالم. أنزل القران على النبي محمد (ص) على مدى 23 سنة من قبل الوحي جبريل (ع). لم يكتب القرآن إلا بعد 20 سنة من وفاة النبي، حيث كان ينقل باللسان.

1. الأنجيل

The-Bible-696x435
كتبه عدة مؤلفين بين أعوام 30م-90م، يعد الأنجيل أكثر الكتب تأثير في التاريخ. على سبيل المثال، بعد 200 سنة من إنشائه، أدى إلى تحول الإمبراطورية الرومانية كلها من الوثنية إلى المسيحية، محدثاً تغيرات غير وجه العالم للأبد. منذ ذلك الحين، أصبحت المسيحية الدين الأكثر انتشارا واحد في العالم، مع أكثر من 2.1 مليار تابع.

 

مترجم بتصرف

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …