الرئيسية > شكو ماكو > 10 قضايا فشلت الأمم المتحدة في حلها!

10 قضايا فشلت الأمم المتحدة في حلها!

الأمم المتحدة

تم تأسيس منظمة الأمم المتحدة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية بهدف حماية دول العالم من الظلم والاستبداد، حيث تجتمع الدول الأعضاء بشكل منتظم من أجل تحقيق الأمن والسلام العالمي ولكن للأسف يبدو أن هذا لن يحدث أبداً في الوقت القريب.

هناك أكثر من 192 دولة عضوة في الأمم المتحدة ولكن لم تتمكن أي منها في احداث فارق في كل من القضايا العشر التالية. فيما يلي 10 قضايا فشلت الأمم المتحدة فشلاً ذريعاً في التعامل معها!

 

1- الارهاب

يتفق معظم الخبراء حول العالم على أن الارهاب الحديث بدأ في الظهور في عام 1968 بعد اختطاف طائرة ركاب اسرائيلية. وعلى الرغم من العديد من القرارات، لم تنجح الأمم المتحدة في منع أي هجمات ارهابية فيما بعد.

 

2- الأسلحة النووية

بالعودة إلى وقت تأسيس الأمم المتحدة، فقط الولايات المتحدة الأمريكية هي من كانت تملك أسلحة نووية. وعلى الرغم من توقيع الدول على معاهدة مراقبة الأسلحة النووية، استمرت هذه الدول في صناعة الأسلحة النووية غير السلمية.

 

3- سري لانكا

سري لانكا جزيرة ودولة صغيرة، عانت من الحروب الأهلية لعقدين من الزمان، وفي خلال الشهور الأخيرة من هذه الحرب الأهلية، رفضت الأمم المتحدة إرسال أي نوع من أنواع المساعدات لسري لانكا.

 

4- قوة “الفيتو”

يتكون مجلس الأمن في الأمم المتحدة من 15 دولة حالياً، منهم 10 دول تدوم عضويتهم سنتين فقط ويتم تغييرها بشكل دوري، و5 دول كأعضاء دائمين وهم: فرنسا، الصين، روسيا، بريطانيا، أمريكا. وهم يمتلكون قوة أكبر من أي دولة أخرى ويمتلكون حق الفيتو أو حق الاعتراض على أي قرار يتخذه مجلس الأمن.

 

 

5- مذبحة سربرنتيسا

خلال الحرب البوسنية في عام 1995، حدثت أكبر مجزرة للقتل الجماعي وسُميت بـ”مذبحة سربرنتيسا”. القوات الصربية طردت قوات الأمم المتحدة ثم قامت بذبح وقتل المواطنين البوسنيين المسلمين واغتصاب النساء المسلمات دون أي تدخل من القوات الأممية!

 

6- الخمير الحمر في كمبوديا

خلال فترة حكم الخمير الحمر في كمبوديا، حدثت أنواع شديدة من التعذيب والأساليب الشيوعية. رفضت الأمم المتحدة التدخل للمساعدة على الرغم من مقتل أكثر من 2.5 مليون شخص.

 

7- الحرب الباردة

الحرب الباردة تُعد واحدة من أكبر القضايا التي فشلت فيها الأمم المتحدة. بعد الأعمال الوحشية التي شهدتها الحرب العالمية الثانية، أراد مؤسسو الأمم المتحدة في منح كل شعوب العالم حقوقهم الأساسية ولكن هذا لم يحدث. تحدى الاتحاد السوفييتي الجميع وأسكت جميع معارضيه ولم تحرك الأمم المتحدة ساكناً!

 

8- أزمة دارفور

اكتسبت أزمة دارفور في السودان شهرتها بسبب مشاهير العالم الذين تطوعوا لحل الأزمة والتبرع بالأموال. في عام 2003، بدأ النزاع حيث هاجمت قوات الميلشيا قوات حكومية، واكتفت الأمم المتحدة بإدانة هذه الأعمال ولكن رفضت إرسال أي مساعدات لهذه المنطقة.

 

9- رواندا

جميعنان نعلم عن الابادة الجماعية التي حدثت في رواندا عام 1994، ولكن الأمم المتحدة فشلت في تنفيذ واجبها الأساسي في حماية المواطنين الروانديين الذين تعرضوا للذبح والقتل من قِبل قوات الميليشيا.

 

10- اغتصاب الأطفال

في أوقات المجاعات والحروب، كان بعض الجنود يستدرجون الأطفال في هذه الدول لاقامة علاقات جنسية معهم مقابل اعطائهم بعض الحلوى أو قليل من الأموال ولم تنجح الأمم المتحدة في التعامل مع هذه القضية.

 

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …