الرئيسية > ثقف نفسك > 10 عادات صحية يجب اتباعها

10 عادات صحية يجب اتباعها

عادات صحية

بعض العادات التي سنذكرها في هذا الموضوع معروفة وشائعة والبعض الآخر غريب نوعاً ما ، لكن العادات التالية ستساعدكم في أن تكونوا بصحة أفضل وسعادة أكبر لعدة سنوات قادمة.

اليكم قائمة مكونة من 10 عادات صحية يجب على الجميع اتباعها من الآن فصاعداً !

 

1- الاستيقاظ مبكراً

جميعاً يعلم المقولة التالية : ” النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً تجعل الانسان صحي وغني وحكيم ! ” . دراسة أجريت في جامعة تورنتو الكندية وجدت أن الأشخاص الذين يستيقظوا مبكراً يشعروا بسعادة وصحة أكثر من هؤلاء الذين اعتادوا على السهر والاستيقاظ متأخراً. وأثبتت دراسات سابقة أن الأشخاص التي تستيقظ مبكراً يتمتعوا بشخصيات مستقرة ومزاج جيد.

 

2- ممارسة الرياضة صباحاً

ممارسة الرياضة بانتظام لها فوائد صحية عديدة ومن حين لآخر تظهر دراسات تؤكد أهمية ممارسة الرياضة بشكل منتظم. الطريقة الأفضل للانتظام في ممارسة الرياضة هي أن تبدأ يومك في الصباح بممارسة الرياضة ؛ لأن ممارسة الرياضة في الصباح تزيد من طاقتك وتحسن معدل الأيض لديك وتجعلك تشعر بالانجاز.

 

3- الاستحمام بالماء البارد

ربما يبدو الأمر غريباً قليلاً ، لكن الأبحاث أثبتت أن الانخفاض المفاجىء في درجة حرارة الجسم له فوائد صحية عديدة مثل الاستفاقة السريعة من ارهاق التدريبات الرياضية بالاضافة الى زيادة حرق الدهون كما أن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يخفف من أعراض الاكتئاب.

 

4- تكوين علاقات اجتماعية

نادراً ما نتحدث عن حياتنا الاجتماعية مقارنة بالرياضة والغذاء عندما يتعلق الأمر بالصحة ، لكن الأبحاث أثبتت أن العلاقات الاجتماعية لها تأثير كبير على صحة الانسان. أثبتت الدراسات أن الأشخاص التي تتمتع بعلاقات اجتماعية قوية يمكنهم العيش لمدة أطول من نظرائهم الذين ليس لديهم علاقات اجتماعية قوية حيث يمكن أن يكون لعدم التواصل الاجتماعي تأثيراً ضاراً على الصحة مماثل لتدخين 15 سيجارة يومياً !

 

5- شرب الكثير من الماء

الرياضيون أكثر الناس معرفة بأهمية شرب الماء كثيراً ، لكن العديد من الناس لا تعلم مدى أهمية ذلك. بالاضافة الى كون الماء عنصر ضروري للحياة ، الماء يساعد في جعلك نشيطاً ويقوي جهازك المناعي وتحافظ على وظائف الجسم و تحمي مفاصل وعضلات الجسم.

 

6- التحرك والنشاط طوال اليوم

بالتأكيد سمعت أو قرأت أن الجلوس الكثير شيء سيء لصحتك. الجلوس كثيراً يمكن أن يزيد مخاطر الاصابة بالسرطان وأمراض القلب ومرض السكري والاكتئاب بالاضافة الى زيادة خطر الاصابة بالسمنة. تحرك أكثر كل يوم لتتجنب كل هذه المخاطر !

 

7- استخدام كريم مضاد للشمس

عدم استخدام واقي الشمس يجعلك تبدو أكبر سناً ويزيد مخاطر الاصابة بسرطان الجلد. من الممكن أن تستخدم واقي الشمس عند الذهاب الى الشاطىء لكن من المهم أن تستخدمه بشكل يومي للحفاظ على بشرتك.

 

8- القيلولة

هل تريد تقوية ذاكرتك وزيادة انتباهك وتركيزك وتعزيز قدرتك على حفظ المعلومات ؟ اذن عليك بأخذ غفوة أو قيلولة. هذه الفترات المتقطعة من الراحة لها فوائد صحية عديدة منها التخلص من التوتر والقلق وبالتالي تقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب.

 

9- الغذاء الجيد

المكسرات ، الفواكه ، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة  كلها أجزاء من النظام الغذائي الجيد الذي يجب أن نتبعه. استخدام هذه الأغذية على المدى الطويل له فوائد صحية عديدة مثل الحماية من الاصابة بالأمراض مثل مرض السكر ومرض السمنة وأمراض القلب.

 

10- رفع الأوزان :

ممارسة الرياضة عادة صحية يجب اتباعها ، لكن ممارسة تدريبات رفع الأوزان بشكل خاص لها فوائد صحية هائلة. أثبتت احدى الدراسات أن رفع الأوزان يساعد في مقاومة هشاشة العظام بل يزيد من كثافتها بالاضافة الى تقوية العضلات كما أن ممارسة تمرينات رفع الأوزان بانتظام تساعد في التخلص من آلام التهاب المفاصل والحصول على نوم هادىء.

 

 

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …