الرئيسية > ثقف نفسك > 10 طرق للحفاظ على صحة القلب

10 طرق للحفاظ على صحة القلب

القلب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بدون الحاجة إلى تناول الأدوية والعقاقير ، أو اجراء جراحات أو تركيب دعامات .. إليكم بعض النصائح البسيطة للحفاظ على صحة أهم عضلة في الجسم .. القلب.
١- تناول شريحة لحم مشوي

ربما تعتقد أن ذلك أمر سيء لصحة القلب ، لكنك مخطئ لأن اللحم البقري يحتوي على عنصر السيلينيوم الذي يعمل على تقوية المناعة بالاضافة لاحتواءه على فيتامينات ب التي تقلل الأحماض الأمينية الضارة، بالاضافة إلى أن  ٥٠ % من الدهون الموجودة في اللحم البقري هي من الدهون الغير مشبعة المفيدة لصحة القلب.

٢- مشاهدة فيلم رعب

أي شيء يؤدي إلى زيادة ضربات القلب مثل قراءة كتاب جيد أو الوقوع في الحب – أيضاً من شأنه أن يجعل القلب أقوى حيث أكدت بعض الدراسات أن تعرض القلب لتغير مفاجىء في ايقاع الضربات من وقت لآخر يُعد بمثابة الضغط على زر اعادة التشغيل للقلب وهو ما يساعد على استمرار القلب في النبض.

٣- السباحة والمشي

أكد باحثون بريطانيون أن قيام الفرد بحرق ٥٠ سعر حراري يومياً في أنشطة شاقة مثل السباحة أو المشي يجعله أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة ٦٢%.

٤- قاوم الكوليسترول بالدهون

قامت مجموعة مكونة من ١٧ رجل في أستراليا بالحصول على ١٥ % من السعرات الحرارية في نظامهم الغذائي اليومي بالمكسرات، والنتيجة كانت انخفاض معدل الكوليسترول لديهم بنسبة تتراوح من ٣ إلى ٥ % بالاضافة إلى زيادة معدل الكوليسترول الجيد لديهم بنسبة ٨ %، والسبب أن المكسرات هي أفضل المصادر الطبيعية للدهون الغير مشبعة المفيدة لصحة القلب.

٥- الاسترخاء ٢٠ دقيقة يومياً

أكدت دراسات طبية أن القيام بتمارين التأمل والاسترخاء لمدة ٢٠ دقيقة يومياً يقلل التوتر والاكتئاب بنسبة أكبر من ٢٥ % وهو ما يساعد على صحة القلب.

٦- تناول الاسبرين

أكدت دراسات طبية أن تناول أقراص الاسبرين بشكل منتظم يقلل خطر الاصابة بأمراض الشرايين التاجية بنسبة ٢٨ % في الأشخاص الذين لم يسبق لهم التعرض لأزمات قلبية.

٧- تناولي عصير التوت البري

أكدت دراسات طبية أن شرب عصير التوت البري يومياً يزيد معدل الكوليسترول الجيد في الجسم وهو ما يؤدي الى تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب.

٨- لا تنسى وجبة الافطار

أكدت دراسة قام بها باحثون من جامعة هارفارد أن تناول وجبة الافطار يجعل الشخص أقل عُرضة للسمنة بنسبة ٤٤ % وأقل عُرضة لمرض السكر بنسبة ٤١ % وكلاهما من العوامل التي تؤدي إلى الاصابة بأمراض القلب.

٩- حصن نفسك بحمض الفوليك

أكدت دراسات طبية بريطانية أن الأشخاص الذين يتناولون الكمية اللازمة من حمض الفوليك يومياً أقل عرضة لأمراض القلب بنسبة ١٦ % من الذين لا يتناولون هذا الفيتامين الهام.

١٠- لا تستخدم المصعد

أكدت دراسة طبية أمريكية أن قيام الأشخاص بالصعود على السلالم والقيام ب ٤٠٠٠ إلى ٥٠٠٠ خطوة اضافية يومياً يؤدي الى انخفاض ضغط الدم لديهم بمعدل ١١ درجة، ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم أحد أهم الأسباب للاصابة بأمراض القلب.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …