الرئيسية > ثقف نفسك > 10 حقائق عن الطائرات قد تغيّر من أفكارك عن السفر الجوي

10 حقائق عن الطائرات قد تغيّر من أفكارك عن السفر الجوي

عندما كنا أطفالاً، كنا نسئل أنفسنا دائماً كيف يمكن لهذه الطائرات الضخمة أن تطير؟ والأن ونحن كُبار ( نوعاً ما! )، لا زلنا لا نعلم الجواب ولا نعلم الكثير عن أسرار هذه الطائرات التي نُسافر عبرها دائماً.

لذلك، نحن في شكو ماكو قررنا مشاركة مجموعة مختارة من أهم الحقائق حول الطائرات، التي قد تكون تعلم عنها للمرة الأولى!

الطائرات الحديثة مقاومة للصواعق

وفقاً للإحصائيات، غالبية الطائرات تضربها الصواعق، وعادة تمر هذه الحوادث من دون أي عواقب وخيمة لأن الطائرات الحديثة يتم طلائها بنوع خاص من الطلاء الذي يحميها من البرق.

لايوجد مقعد أمن في الطائرات!

هناك الكثير من التقارير التي تشير أن بعض المقاعد في الطائرات تكون أأمن من غيرها عند تعرض الطائرات لمشاكل، ولكن الحقيقة غير ذلك. لايوجد أي مقعد أمن في الطائرات في حالات الطوارئ، وهناك دائماً متغييرات التي لم تؤخد بعين الإعتبار عند التخطيط.

بعض الطائرات لديها حجرات سرية لطاقم الطائرة

على الرحلات الطويلة، قد يعمل الطاقم لأكثر من 16 ساعة ولكن يسمح لهم الحصول على بعض الراحة، حيث بعض الطائرات لديها أماكن نوم سرية تتسع لـ6-10 أشخاص فقط. هل تريد تعرف كيف تبدو هذه الحجرات؟ نفس الصورة.

إذا تعطل أحد المحركات، يمكن للطائرات أن تصل لوجهتها بمحرك واحد فقط

خبر أن يتعطل محرك الطائرة مرعب إذا إنتشر بين الركاب. ولكن الطائرات الحديثة على إستعداد للتعامل مع هذه الإحتمالات، ويمكن أن تستمر برحلتها والهبوط في أقرب مطار إذا تعطل أحد المحركات.

بالرغم من حظر التدخين على الطائرات؟ لماذا نرى منفضة سجائر في المرحاض؟

التدخين على متن طائرة ممنوع منعا باتا، ولكن هناك منفضة سجائر في كل مرحاض. لماذا؟ هناك بعض الركاب الذين قد يخرقون هذا القانون وللتأكد من أعقاب السجائر لا تلقى في المرحاض تم وضع المنفضة لتجنب مخاطر النار في الطائرة. ولكن هذا لا يعني أن الأمر يستحق المحاولة، فقد تم تجهيز جميع الحمامات بأجهزة إنذار للدخان ومن يكسر قوانين الطائرة يتعرض للغرامة وربما الحظر من السفر.

لماذا طعام الطائرات غير جيد؟

طعام الطائرات في كثير من الأحيان يبدو غير لذيذ، ولكن الخطأ ليس من شركات الطيران. هم يقدموا لك طعام جيد ولكن مستقبلات الذوق لديك تتغير بسبب الرطوبة والضغط داخل الطائرة، وأظهرت الأبحاث أننا نفقد القدرة على تذوق الأطعمة الحلوة والمالحة بنسبة 30% في مثل هذه الظروف.

لماذا هناك ثقب في النوافذ؟

تتكون نافذة الطائرة من ثلاث لوحات الاكريليك مختلفة. وبسبب الفرق في درجات الحرارة على ارتفاعات مختلفة، النوافذ يجب أن تكون قادرة على تحمل كمية كبيرة من الضغط، و الثقب يسمح للضغط بالتشتت، وبالتالي تجنب احتمال أن تكسر النافذة، أو تجمدها.

أقنعة الأوكسيجين تعمل فقط لمدة 15 دقيقة

عندما ينخفض الضغط داخل الطائرة، يحتاج كل راكب لإستخدام قناع الأوكسيجين. ولكن قلة من الناس يدركون أن هذه الأقنعة تستخدم فقط لمدة أقصاها 15 دقيقة وهو الوقت المطلوب لتفادي المشكلة وعودة الركاب للتنفس بشكل طبيعي.

إطارات الطائرات لا يمكن أن تنفجر أثناء الهبوط

عجلات الطائرات مصممة لتحمّل 38 طن. ويمكن أن تنفذ أكثر من 500 عملية هبوط بسرعة 280 كم/ساعة قبل أن تحتاج للإستبدال. والضغط داخلها يعادل 6 أضعاف ضغط إطارات السيارات، وعندما يحين وقت إستبدالها، يتم ذلك بنفس طريقة إستبدال عجلات السيارات.

لماذا تترك الطائرات آثار بيضاء في السماء

تلك الخطوط البيضاء هي ببساطة نتيجة التكييف. خلال الرحلة، محركات الطائرة تطلق بخار الماء، والتي تتبدد في الجو البارد، والنتيجة هي الأثار البيضاء الذي تراها. والعملية تماماً تعمل بنفس المبدأ عندما تتنفس وتتحدث في الجوء البارد وترى دخان أبيض يخرج من أنفك وفمك.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …