الرئيسية > عالم الرياضة > الرياضة العالمية > 10 حقائق تهمك قبل مواجهة مانشستر سيتي وبرشلونة

10 حقائق تهمك قبل مواجهة مانشستر سيتي وبرشلونة

مانشستر سيتي × برشلونة

سيكون ملعب الاتحاد مسرحاً لقمة مُنتظرة في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوربا ستجمع بين مانشستر سيتي الإنجليزي و ضيفه برشلونة الإسباني غداً الثلاثاء على ملعب الإتحاد.

حيث سيدخل الفريق الكتلوني الواجهة بعد أن تصدر مجموعته الثامنة برصيد 13 نقطة بينما حّل السيتيزن في وصافة المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة من 5 انتصارات وهزيمة وحيدة كانت أمام المتصدر بايرن ميونخ.

والآن إليكم أبرز الحقائق والأرقام قبل موقعة الاتحاد:

الحقيقة الأولى: تواجه الفريقان في 6 مناسبات سابقة كانت جميعها ودية حيث كانت المواجهة الأولى في عام 1952 وانتهت 5-1 لصالح البارسا بينما كانت الثانية في عام 1957 وانتهت 3-2 أيضاً للبارسا ثم تكررت نفس النتيجة في عام 1973 بعد ذلك انتهت مواجهة عام 1986 في هويلفا بالتعادل الإيجابي 1-1 ثم جاء بعدها الفوز الأول للسيتزن على برشلونة في 2003 بنتيجة 2-1 فيما كان اللقاء الأخير بينهما عام 2009 في فترة الإعداد الصيفي وانتهى بهدف وحيد لصالح الإنجليز سجله مارتن بيتروف.

الحقيقة الثانية: سيبحث برشلونة عن الظهور السابع على التوالي في الدور ربع النهائي حيث نجح الموسم الماضي في اجتياز دور الـ16 على حساب الميلان الإيطالي بنتيجة 4-2 في مجموع اللقاءين، ليتأهل إلى المربع الذهبي على حساب باريس سان جيرمان ليخرج بعدها على يد البطل بايرن ميونخ الألماني، بينما يشارك السيتزن في دور الـ16  للمرة الأولى في تاريخه ولكن سبق لمدربه التشيلي مانويل بيليجريني أن وصل إلى هذا الدور مرتين مع الغواصات الصفراء وتحديداً في أعوام 2006 و 2009 كما نجح في قيادة ملقة الموسم الماضي إلى دور الثمانية قبل أن يخرج على يد بروسيا دورتموند الألماني.

الحقيقة الثالثة: لم يخسر المان سيتي في أخر 23 مباراة أوربية على أرضه سوى مرة وحيدة وكانت أمام البايرن في دور المجموعات والتي انتهت بنتيجة 3-1 لأبناء الإسباني بيب جوارديولا وفي الجهة المقابلة نجح البارسا في تحقيق فوز واحد خارج القواعد في أخر 6 مواجهات وكان أمام سيلتك بهدف وحيد ليخسر بعدها أمام أياكس أمستردام الهولندي بنتيجة 2-1 حيث يجد الفريق الكتلوني صعوبة في تحقيق الانتصارات خارج الديار في المسابقات الأوربية.

 الحقيقة الرابعة: سجل المان سيتي أمام الأندية الإسبانية في البطولات الأوربية كالأتي حيث فاز في لقاءين وتعادل في اثنين وخسر في لقاء وحيد وكان أمام الميرنجي الموسم الماضي بنتيجة 3-2 على ملعب البيرنابيو، وكان أخر فوز أمام  فياريال في موسم 2011-2012 في دور المجموعات بنتيجة 2-1 حيث سجل الأرجنتيني سيرخيو أجويرو هدف الفوز كما سّجل أيضاً هدف التعادل أمام ريال مدريد الموسم الماضي من ركلة جزاء.

الحقيقة الخامسة: لعب برشلونة أمام الأندية الإنجليزية أوربياً على الأراضي الإنجليزية في 29 مناسبة فاز في 7 وكان الفوز الأهم في نهائي دوري الأبطال عام  2011 في ويمبلي وانتهى 3-1 لصالح البلاوجرانا وتعادل في 8 بينما خسر في 14 مواجهة.

الحقيقة السادسة: سبق للمدير الرياضي للسيتزن بجيريستين أن شغل نفس المنصب في النادي الكتلوني للفترة بين 2003-2010 كما سبق له اللعب في صفوف البارسا لـ7 مواسم توج خلالها بأربعة ألقاب في الليجا ولقب في كأس الكؤوس الأوربية وكأس الاتحاد الأوربي بالإضافة إلى لقب في كأس السوبر الأوربية.

الحقيقة السابعة: واجه المدرب التشيلي مانويل بيليجريني برشلونة في 22 مناسبة خلال المواسم الـ9 التي قضاها في إسبانيا حيث فاز في 4 وكان أخرها مع الغواصات الصفراء في مارس 2008 على ملعب الكامب نو، بينما تعادل في 4 مناسبات وخسر في 14.

الحقيقة الثامنة: خاض برشلونة 4 مباريات في مدينة مانشستر في دوري الأبطال وكانت أمام اليونايتد حيث خسر الفريق الكتلوني في لقاءين وتعادل في اثنين وفشل في تحقيق أي فوز.

الحقيقة التاسعة: خاض نجم وسط المان سيتي يايا توريه 74 مباراة ضمن صفوف البلاوجرانا خلال المواسم الثلاثة التي لعبها وسجل خلالها أربعة أهداف وتوج فيها بلقبين في الليجا ولقب في دوري أبطال أوربا، بينما لعب زميله الأرجنتيني بابلو زابالايتا لصالح الجار اللدود إسبانيول في ثلاث مواسم خاض خلالها أربع ديربيات خسر في اثنين وفاز في اثنين أيضاً. 

الحقيقة العاشرة: سبق لنجم هجوم السيتزن سيرجيو أجويرو أن سّجل في مرمى البارسا خمسة أهداف في 10 لقاءات خاضها أمامهم عندما كان يلعب ضمن صفوف أتلتيكو مدريد، بينما لم يواجه المدافع الإسباني جيرارد بيكيه المان سيتي في أية مباراة خلال المواسم الأربعة التي قضاها مع اليونايتد.

شاهد أيضاً

اليويفا يكشف عن الفريق المثالي لسنة 2016

كشف الاتحاد الأوربي عن قائمة الفريق المثالي للعام 2016 وكان للدوري الأسباني نصيب الأسد بثمانية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *