الرئيسية > اخبار العراق > ( يونامي ) تعلن عن مقتل واصابة 3566 عراقيا خلال شهر اذار

( يونامي ) تعلن عن مقتل واصابة 3566 عراقيا خلال شهر اذار

يونامي

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) عن مقتل وإصابة 3566 عراقياً بأعمال عنف شهدتها البلاد خلال شهر آذار الماضي.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في العراق اليوم الاربعاء في بيان إن عدد القتلى من المدنيين الذين سقطوا باعمال عنف خلال شهر اذار الماضي، بلغ 729 شخصاً (من بينهم 42 قتيلاً من منتسبي قوات الشرطة المدنية)، فيما بلغ عدد الجرحى المدنيين 1785 شخصاً (من بينهم 98 منتسباً من قوات الشرطة المدنية).

وأضافت البعثة أنه إضافة إلى ذلك قُتل 665 عنصراً من منتسبي قوات الأمن العراقية (بمن فيهم قوات البيشمركة وقوات المهام الخاصة والميليشيات التي تقاتل مع الجيش العراقي)، مشيرة إلى أن هذه الحصيلة لا تشمل ضحايا العمليات العسكرية في محافظة الأنبار) فيما أصيب 387 منتسباً أخرون.

وتابعت بعثة الامم المتحدة أن محافظة بغداد الأكثر تضرراً، إذ بلغ مجموع الضحايا المدنيين 1290 شخصاً (362 قتيلاً و 928 جريحاً)، لافتة إلى أن عدد الضحايا في محافظة ديالى بلغ 51 قتيلاً و75 جريحاً، وتلتها محافظة صلاح الدين حيث سقط فيها 34 قتيلاً و48 جريحاً ثم نينوى حيث لقي 20 شخصاً مصرعهم وجرح 15 آخرين.

وأكدت البعثة أنه وفقاً لمعلوماتٍ حصلت عليها البعثة من دائرة صحة الأنبار، فقد سقط في المحافظة ضحايا من المدنيين بلغ مجموعهم 939 مدنياً (237 قتيلاً و702 جريحاً). ويشمل هذا الرقم 58 قتيلاً و391 جريحاً في الرمادي و179 قتيلاً و311 جريحاً في الفلوجة.

و قال رئيس البعثة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، لقد صُدِمتُ لرؤيتي أن العراقيين لايزالون يخسرون أعداداً كبيرةً من الضحايا بسبب موجات العنف المتتالية، والتي تُهدد بمزيد من المعاناة والبؤس ، ودعا الحكومة العراقية إلى القيام بكل ما في وسعها لضمان حماية سلامة وأمن المدنيين وفقاً للمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان والقانون الإنساني.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …