الرئيسية > اخبار العراق > ياور: تشكيل الحرس الوطني لا يشمل كردستان وكركوك رفضته

ياور: تشكيل الحرس الوطني لا يشمل كردستان وكركوك رفضته

image

أكد الأمين العام لوزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، أن تشكيل قوات الحرس الوطني لا يشمل اقليم كردستان، وأشار إلى أن إدارة محافظة كركوك رفضت المشروع، فيما عزا أسباب تأخر توحيد قوات البيشمركة إلى الأزمة المالية والحرب مع تنظيم (داعش).

وقال جبار ياور خلال مؤتمر صحافي عقده في أربيل، إن “تشكيل الحرس الوطني لا يشمل إقليم كردستان لأن الإقليم لديه قواته بحسب الدستور العراقي”، مؤكداً أن “إدارة محافظة كركوك رفضت تشكيله في المحافظة”.

وفي سياق آخر أشار ياور إلى أن “قرار توحيد البيشمركة سينفذ”، مستدركاً بالقول “لكن الأزمة المالية في الإقليم والحرب مع تنظيم (داعش) أعاقتا إكمال عملية توحيدها”.

وكان مجلس الوزراء العراقي صوت خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت، أمس الثلاثاء،(3 شباط 2015)، على مشروعي قانوني المساءلة والعدالة وحظر حزب البعث والحرس الوطني، فيما بيّنت تصريحات لمسؤولين أن وزراء تحالف القوى قد انسحبوا عند التصويت على قانون المساءلة والعدالة.

وأكد المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، حيدر العبادي، في الـ21 تشرين الثاني 2014، أن إجراءات تشكيل الحرس الوطني “بدأت بالفعل” من خلال المشاركة الشعبية في قتال (داعش) بمختلف مناطق العراق، وفي حين رأت كتلة الأحرار أن الحل يتمثل بالتعديل السابق لقانون المحافظات، وبيّنت أن الحكومة ستخضع قوات البيشمركة الكردية لقانون الحرس الوطني، حذرت كتلة (الوفاء للأنبار) من تكرار سيناريو الصحوات، وشددت على ضرورة إقرار قانون الحرس الوطني قبل الحديث عن تشكيله.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …