الرئيسية > اخبار مختارة > وفاة الروسي ميخائيل مخترع الكلاشنكوف

وفاة الروسي ميخائيل مخترع الكلاشنكوف

24kalashnikov1-articleLarge
مخترع الكلاشنكوف

توفي الاثنين ميخائيل كلاشينكوف مخترع بندقية الهجوم ايه كاي-47 السوفياتية الاسطورية التي بيعت منها ملايين النسخ في العالم، عن سن 94 عاما. وصرح رئيس منطقة اودمورتي في الاورال اليكساندر فولكوف بلسان المتحدث باسمه فيكتور تشولكوف لوكالة فرانس برس “انه لامر مؤلم ومؤسف ويصعب تقبله، لكن ميخائيل تيموفييفيتش كلاشنيكوف لم يعد بيننا”. واضاف تشولكوف ان كلاشنيكوف توفي “بعد معاناة طويلة مع المرض” في ايجيفسك كبرى مدن اودمورتي التي تبعد 1300 كلم شرق موسكو، حيث كان يعالج. وسبق ان تم نقل ميخائيل كلاشينكوف، المولود في 10 تشرين الثاني/نوفمبر 1919 في قرية صغيرة في سيبيريا، مرارا الى المستشفى في الاشهر الاخيرة. وفي تشرين الثاني/نوفمبر وضع في قسم الانعاش في عيادة في ايجيفسك بعد ان اصيب بتوعك.

وكان كلاشينكوف توقف عن العمل في 2012 بسبب مشاكله الصحية خصوصا في القلب. وميخائيل كلاشينكوف هو احد الروس الاكثر شهرة في العالم، ومن الاشخاص الذين حصلوا على اكبر عدد من الاوسمة في بلاده. ولطالما كرر التعبير عن فخره بالسلاح الفتاك الذي اخترعه عام 1947 ويشيد ببساطة استعماله. وتعتبر بندقية ايه كاي-47 او الكلاشنيكوف اكثر الاسلحة انتشارا في العالم حيث تستخدمها الجيوش النظامية وحركات التمرد، ويبلغ عدد نسخها بحسب بعض التقديرات 100 مليون. لكن اغلبية تلك البنادق وباعتراف مخترعها تنتج بلا ترخيص ويتم بيعها بلا رقابة. بدا ميخائيل كلاشنيكوف تصميم البندقية عام 1947 فيما كان يتعافى من اصابته في الحرب العالمية الثانية. ولاحقا انتجت البندقية بعدة نماذج.

وينتج هذه البندقية الشهيرة مصنع ايجماش السابق في مدينة ايجيفسك . ولا تزال هذه الشركة احد اهم منتجي الاسلحة الروسية.
ولم يجن كلاشينكوف اي مال من بيع ملايين البنادق التي تحمل اسمه وتستخدمها جيوش اكثر من 80 دولة. وقررت السلطات الروسية في بادرة امتنان دمج مصنعي السلاح في ايجيفسك في مؤسسة تحمل اسمه. وكان كلاشنيكوف صرح لفرانس برس عام 2000 انه تاثر كثيرا لسقوط الاتحاد السوفياتي وسعى الى الدفاع عن النظام الشيوعي “حيث لم يكن كل شيء سيئا الى هذا الحد”.

يذكر أن ميخائيل كلاشنيكوف ولد في 10 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1919 في إقليم ألطاي في الاتحاد السوفيتي. وفي عام 1936 تم تجنيده للخدمة في الجيش الأحمر سائقا للدبابة بفوج الدبابات المرابط في أوكرانيا الغربية. ومنذ عام 1945 بدأ ميخائيل كلاشنيكوف العمل على تصميم سلاح آلي يستخدم طلقات من عيار 7.62 مم. وفي عام 1947 فاز سلاح صممه كلاشنيكوف بمسابقة الأسلحة الخفيفة.
ومنذ ذلك الحين سميت هذه البندقية باسم مصممها لتشتهر بعد ذلك بهذا الاسم “كلاشنيكوف” التي تعرف كذلك باسم “AK-47”.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *