الرئيسية > اخبار العراق > وسط اعتراض “ائتلاف دولة القانون” .. مسعى برلماني لاقرار قانون الاحزاب

وسط اعتراض “ائتلاف دولة القانون” .. مسعى برلماني لاقرار قانون الاحزاب

ابدى ائتلاف رئيس الحكومة نوري المالكي اعتراضه على بعض مواد قانون تشكيل الاحزاب وسط سعي برلماني لاقراره في اقرب وقت ممكن لـ’ضمان استقرار الحياة السياسية وتوطيد التجربة الديمقراطية في البلاد’ .

ويتلخص اعتراض ائتلاف ‘دولة القانون’ بحسب عدد من نوابه على ان تكون الهيئة او اللجنة المسؤولة عن منح تراخيص تشكيل الاحزاب مرتبطة بالحكومة وهي التي تمنح التمويل المالي للتنظيمات السياسية في ضوء ما تحققه من نتائج في الانتخابات .
من جانبه اكد عضو اللجنة القانونية النيابية ارشد الصالحي حرصها على اقرار قانون تشكيل الاحزاب باقرب وقت ممكن : ‘ نحن بصدد تشريع قانون الاحزاب لغرض اقراره باقرب وقت واجمعت جميع الكتل على ضرورة انجازه ‘
الصالحي اضاف ان اللجنة انجزت خطوات متقدمة باتجاه انجاز القانون، تمهيدا لطرحه امام اعضاء مجلس النواب : ‘ تم استكمال العدد الاكبر من النقاط، وبقيت القضايا المتعلقة بالاحكام الجزائية، وبعد مناقشتها سيطرح القانون للقراءة الاولى ‘ .
واخفق مجلس النواب السابق في تشريع القانون، فتم ترحيله الى الدورة التشريعية الحالية، وتضمن اتفاق اربيل في احد بنوده فقرة تنص على الاسراع باقراره، نظرا لاهميته في تنظيم عملية خوض الانتخابات المحلية والتشريعية، ودوره في استقرار العملية السياسية، وتعزيز الديمقراطية في العراق .
وفيما نظمت اللجنة القانونية ندوات وحلقات دراسية شاركت فيها قوى عراقية ومنظمات المجتمع المدني لمناقشة المسودة الحالية، ابدت اوساط سياسية قلقها من فرض الارادة الحكومية على تشكيل الاحزاب .

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *