الرئيسية > اخبار العراق > وزير الداخلية يلتقي الجالية العراقية في قطر

وزير الداخلية يلتقي الجالية العراقية في قطر

image

التقى وزير الداخلية محمد سالم الغبان، اليوم الخميس، بالجالية العراقية في قطر، وفيما تعهد بان تكون الوزارة لجميع العراقيين دونما تمييز، أكد العمل على تذليل الصعوبات فيما يتعلق بالوثائق والمستمسكات الثبوتية والجوازات لحين البدء بإصدار البطاقة الوطنية الموحدة منتصف العام المقبل 2015.
وقالت وزارة الداخلية إن “وزير الداخلية محمد سالم الغبان التقى بالجالية العراقية في دولة قطر، حيث حضر جمهور غفير في مقر اللقاء”، مبينة ان “الوزير تحدث عن سياسة الحكومة الجديدة ومنهج وزارة الداخلية في المرحلة القادمة وتعهد بان تكون الوزارة لجميع العراقيين دونما تمييز”.
وأضافت الوزارة أن “الغبان استمع الى استفسارات وشكاوى المواطنين العراقيين المقيمين في دولة قطر خاصة فيما يتعلق بالوثائق والمستمسكات الثبوتية والجوازات”، مشيرة الى انه “تعهد بتذليل الصعوبات وتقليل الروتين وحل هذه المشكلات في المرحلة الحالية لحين إصدار البطاقة الوطنية الموحدة التي ستبدأ بالصدور ابتداءا من منتصف العام المقبل كما هو مخطط”.
ويشارك وزير الداخلية العراقي محمد سالم الغبان مؤتمر تحديات الامن وحقوق الانسان المقام في العاصمة القطرية الدوحة.
وكانت وزارة الداخلية أكدت، في 7 اب 2013، وصول مشروع البطاقة الوطنية الموحدة الى مراحل متقدمة، وفيما عدت لجنة الامن والدفاع النيابية أن هذه البطاقة ستسهم الى حد كبير في تحسين الوضع الأمني في البلاد، لفتت وزارة التخطيط الى أن البطاقة الموحدة ستكون الوثيقة التعريفية الوحيدة لجميع العراقيين.
وكانت دوائر السفر والجنسية طبقت منذ ثمانيات القرن الماضي نظام خاص لمنح شهاد الجنسية العراقية للطلبة وهم على مقاعد الدراسة، بعد إرسال فرق متخصصة للمدارس لاستلام الوثائق الرسمية لكل طالب وبالتالي منحه الشهادة في فترة زمنية وجيزة، إلا النظام توقف بعد عام 2003 بسبب الظروف الأمنية والتطورات التي أعقبت إسقاط النظام السابق.
وعلى الرغم من اعلان الحكومة العراقية ووزارة الداخلية منذ عام 2005 عن قرب اصدار البطاقة الموحدة التي سيتم بموجبها الغاء كافة الوثائق الثبوتية الاخرى الممثلة بشهاد الجنسية العراقية وهوية الاحوال المدنية وبطاقة السكن والبطاقة التموينية الا أن المشروع لم يحقق أي تقدم خلال السنوات الماضية وضل يتداول فقط عبر تصريحات المسؤولين العراقيين.
وكان اخر بيان لوزارة الداخلية بخصوص البطاقة الموحدة هو في (9 /7/ 2012 )، اذ اكدت الوزارة أن المشروع سيتم العمل به قريبا، واشارت الى استحداث قسم خاص في الموقع الالكتروني التابع للوزارة للإجابة عن جميع استفسارات الشركات الراغبة بتنفيذ المشروع، إضافة إلى استقبال عطاءات المناقصة وفقا للمواصفات التي تم إعدادها مسبقا ليتم تنفيذها.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …