الرئيسية > اخبار العراق > وزارة الزراعة :الاحداث الأمنية حالت دون تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحنطة والخضروات

وزارة الزراعة :الاحداث الأمنية حالت دون تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحنطة والخضروات

image

اعلنت وزارة الزراعة العراقية، اليوم السبت، انها تسعى جاهدة من اجل الوصل الى الاكتفاء الذاتي في مختلف محاصيلها، وفيما أكدت ان الاحداث الامنية في محافظات نينوى وصلاح الدين حالت دون تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحنطة والخضروات، ابدت استعدادها للموسم الشتوي من خلال دعم المحاصيل الزراعية الشتوية.
وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي إن “الوزارة تسعى جاهدة من اجل الوصل الى الاكتفاء الذاتي في مختلف محاصيلها من بينها الحنطة والشعير والذرى الصفراء وايضا الخضروات”، لافتا ان “محصول الحنطة وصل الى الاكتفاء ذاتي لولا الاحداث الامنية التي حدثت في محافظات نينوى وصلاح الدين، وكذلك الخضروات ايضا”.
وأضاف القيسي ان “محصول الشعير وصل الى مراتب الاكتفاء الذاتي بدليل ان يوجد نحو 60 الف طن من الشعير، وهو مدور من العام الماضي حتى الموسم الحالي ولدينا فائض منه”، مبينا أن “محصول الشعير يعتبر دعم لتربية الثروة الحيوانية وقد تم توزيعه بشكل كامل الى المستفيدين منه وفي عموم المحافظات”.
وتابع القيسي أن “العام الحالي تم استلام 361 الف طن من الذرى الصفراء وهي كمية كبيرة حيث تم تجفيفها وتوزيعها على مربي الحيوانات سيما مربي الدواجن، وقد نفذت كل الكمية”.
وفي سياق آخر اكد القيسي أن “الوزارة اكملت استعدادها للموسم الشتوي من خلال دعم المحاصيل الزراعية الشتوية بكميات المياه والبذور، فضلا عن السماد الكيمياوي”، مبينا “توزيع كميات كبيرة منها على المزارعين في عموم العراق”.
وكانت وزارة الزراعة العراقية اعلنت، في (15 اذار 2014)، عن قرب تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضراوات، واكدت أن الموسم الماضي شهد استصلاح مليون و500 ألف دونم من الأراضي الزراعية ومنح قروض زراعية لنحو 100 ألف اسرة، فيما كشفت وزارة الموارد المائية عن حاجتها إلى 18 مليار دولار لاستصلاح 8،5 دونم من الأراضي.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …