الرئيسية > اخبار العراق > وثائق ويكيليكس تكذب روايات رسمية إيطالية عن حرب العراق

وثائق ويكيليكس تكذب روايات رسمية إيطالية عن حرب العراق

ذكرت الصحافة الايطالية ان الوثائق التي نشرها الموقع حول الحرب على العراق كذبت الرواية الرسمية الإيطالية الخاصة بواقعتين للجنود الإيطاليين أثناء فترة وجودهم في مدينة الناصرية .


وكانت الوثيقة الأولى تكذب الرواية الرسمية عن إطلاق النار على سيارة إسعاف عراقية فى آب عام الفين واربعة على جسر فى الناصرية حيث كانت تقول إنها لم تكن سيارة إسعاف بل شاحنة تحمل رجالاً مسلحين قاموا بإطلاق النار على الجنود الإيطاليين فردوا عليهم مما أدى إلى انفجار السيارة وهو ما يؤكد وجود أسلحة على متنها لكن الوثائق تشير إلى أنها كانت سيارة إسعاف بداخلها امرأة حامل وزوجها وأمها وأنهم أطلقوا النار عليها كونها لم تتوقف للتفتيش. أما الوثيقة الثانية فخاصة بما قيل إنه حادث لجندى ايطالي عام الفين وخمسة حيث تقول الرواية الرسمية إنه أصيب بطلق نارى فى جبهته من سلاحه الخاص أثناء قيامه بتنظيفه أو ربما يكون قد انتحر بينما تؤكد الوثائق أنه قتل بنيران صديقة فى واقعة وصفتها الوثائق بالحادث.

الجيش الامريكي : لم نغض الطرف عن عمليات التعذيب في العراق
جيش الاحتلال الامريكي في العراق من جانبه نفى ما اشارت اليه وثائق سربها موقع ويكيليكس حول تستره على عمليات تعذيب في السجون العراقية .
وقال رئيس أركان الجيش الاميركي الجنرال جورج كايسي والذي كان قائدا لقوات الاحتلال الامريكية في العراق من عام الفين واربعة الى الفين وسبعة ان الوثائق توحي بأن الجيش الامريكي غض الطرف عن الاساءة للسجناء العراقيين وهذا غير دقيق مشيرا الى ان سياسية قواته كانت على الدوام انه عندما يلحظ الجنود الاميركيون وجود اساءة للسجناء عليهم ان يوقفوا ذلك وأن يرفعوا على الفور تقريرا بذلك عبر التسلسل التراتبي إلى القيادة الاميركية وإلى القيادة العراقية.
وكان موقع ويكيليكس قد نشر آلاف الوثائق التي اشارت الى أن القوات الامريكية قد تغاضت عن عمليات تعذيب مارستها القوى الامنية العراقية.

ميخائيل ترجح مقاضاة الموقع في حال تبين عدم صحة الوثائق
من جانبها رجحت وزيرة حقوق الإنسان وجدان ميخائيل أن تقوم الحكومة العراقية بمقاضاة موقع ويكيليكس في حال تبين أن الوثائق التي نشرها الموقع حول العراق غير صحيحة وغير دقيقة وخصوصا أن الاتهامات طالت رئيس الحكومة نوري المالكي .
وكان مجلس الامن الوطني العراقي قد قرر تشكيل لجنة برئاسة وزير العدل وبمشاركة ممثلين عن الوزارات الأمنية لرصد ومتابعة الوثائق التي تم نشرها على موقع ويكيليكس الإلكتروني.
من جانبه ابدى مستشار القائمة العراقية هاني عاشور استغرابه من تبني اعضاء من دولة القانون الرد على الوثائق دون الاطلاع عليها وكأنهم يؤكدون بشكل غير مباشر ما جاء فيها موضحا ان تلك المعلومات ستعيد رسم العرقات الدولية خاصة فيما يتعلق بالدول التي شاركت في الحرب بالعراق لما فيها من معلومات ستؤثر على حكومات تلك الدول وارتباطاتها بالسياسة الامريكية .

لا يمكن إدراج الموقع كخصم للولايات المتحدة
في المقابل … قال المتحدث باسم موقع ويكيليكس كريستن هرافنسن إن الموقع لا يمكن إدراجه كخصم للولايات المتحدة رغم نشره وثائق سرية تكشف حالات سوء معاملة تجاهلها الجيش الأميركي خلال حرب العراق.
وقال هرافنسن إن عددا كبيرا من داعمي الموقع يخلصون للمبادئ الرئيسية التي تأسس عليها المجتمع الأميركي ومنها حرية التعبير مشيرا الى أن صدفة ما جعلت الوثائق المهمة التي كشف عنها في الأسابيع الأخيرة متعلقة بالجيش الأميركي وذكر بان الموقع نشر سابقا ملفات تخص دولا أخرى.
وكان الموقع قد نشر حوالى اربعمئة ألف تقرير كتبها جنود أميركيون بين عامي الفين واربعة والفين وتسعة تتعلق بحالات تعذيب نفذتها القوات العراقية وغض الأميركيون النظر عنها .

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *