الرئيسية > اخبار عالمية وعربية > اخبار عالمية > وثائق بنما المسربة تكشف تورط قادة ومشاهير في فساد مالي

وثائق بنما المسربة تكشف تورط قادة ومشاهير في فساد مالي

كشف تحقيق صحفي ضخم شاركت فيه أكثر من مئة صحيفة حول العالم ضمن “الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين” ونشر يوم الأحد على موقع الاتحاد، أن 140 زعيما سياسيا من حول العالم، بينهم 12 رئيس حكومة حاليا أو سابقا، إضافة إلى أسماء بارزة في عالم الرياضة، هربوا أموالا من بلدانهم إلى ملاذات ضريبية. وأطلق على الوثائق المسربة اسم “وثائق بنما”

ومن بين الشخصيات التي ورد ذكرها في التحقيق رئيس الوزراء العراقي السابق أياد علاوي والأمير السابق لدولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني وملك السعودية الحالي سلمان بن عبد العزيز آل سعود والدائرة المقربة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إضافة إلى لاعبا كرة القدم ميشيل بلاتيني وليونيل ميسي.

وكانت الوثائق قد سربت عن طريق مكتب المحامات “موساك فونسيكا” الذي يتخذ من بنما مقر له ويختص منذ 40 عاماً في تأسيس شركات المعاملات العابرة للبحار (offshore). وأوضح الأتحاد أن الوثائق عددها 11.5 مليون وتحتوي على بيانات تتعلق بعمليات مالية لأكثر من 214 ألف شركة عابرة للبحار في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم.

ومنذ نشر التسريبات الأولى، فتحت دول، من بينها النمسا وهولندا وأستراليا وبريطانيا وفرنسا، تحقيقات في القضية. بينما رفضت دول أخرى مثل روسيا وباكستان هذه الإدعائات.

 

أليكم أبرز الشخصيات العربية الموجودة في الوثائق.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …