الرئيسية > اخبار العراق > واشنطن توافق على بيع دبابات بقيمة ٦٠٠ مليون دولار للعراق

واشنطن توافق على بيع دبابات بقيمة ٦٠٠ مليون دولار للعراق

image

اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون)، اليوم الثلاثاء، عن مصادقتها على صفقة بيع ذخيرة دبابات بقيمة 600 مليون دولار للعراق، وفيما اكدت ان هذه الذخيرة سـ”تساعد” الحكومة العراقية في تعزيز قدرات دفاع متكاملة للقوات البرية، فيما اشارت إلى ان امام الكونغرس ثلاثين يوما للاعتراض على الصفقة.
وقالت وزارة الدفاع (البنتاغون) في بيان لها، إن “الحكومة الاميركية صادقت على صفة بيع ذخائر دبابات بقيمة 600 مليون دولار للعراق”، مؤكدة أن “هذه الذخيرة ستساعد الحكومة العراقية في تعزيز قدرات دفاع متكاملة للقوات البرية”.
واضافت وزارة الدفاع أن “وكالة تعاون الامن الدفاعي في البنتاغون قد اشعرت اعضاء الكونغرس بان وزارة الخارجية الاميركية قد وافقت على بيع 10 الاف قذيفة M831 مضادة للدبابات عيار 120 ملم شديدة الانفجار، مع 10 الاف قذيفة M865 ذات راس حربي منشط عيار 120 ملم، و 26 الف قطعة من ذخائر اخرى فضلا عن الخدمات اللوجستية المرافقة”.
واكدت الوزارة أن “امام اعضاء الكونغرس ثلاثين يوما للاعتراض على الصفقة، رغم ان مثل هذا الاجراء نادرا ما يحدث طالما ان صفقات الاسلحة غالبا ما تدرس بعناية قبل اشعار الكونغرس”، لافتا إلى أن “المتعاقد الرئيسي هي شركة جينرال داينامكس الجهة المصنعة لدبابات ابرامز M1A1 مع الذخائر المطلوبة” .
وكانت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) اعلنت، في (18 تشرين الاول 2014)، عن طلب الحكومة العراقية لشراء 800 صاروخ (هيل فاير)، ورجحت بدء عملية التسليم الشهر المقبل، فيما أكدت أن هذا الطلب سيعمل على تأمين “الإسناد” للعمليات العسكرية الجارية هناك.
يذكر أن الولايات المتحدة الأميركية تقود تحالفاً واسعاً يضم أكثر من 40 دولة منها عربية، ينفذ ضربات جوية ضد تنظيم (داعش) في العراق وسوريا.
وفرض تنظيم (داعش) سيطرته على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، (405 كم شمال العاصمة بغداد)، في (العاشر من حزيران 2014)، قبل أن يمد نشاطه إلى محافظات أخرى عديدة في البلاد.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …