الرئيسية > اخبار العراق > هيومن رايتس تتهم “المليشيات الحكومية” بقتل وانتهاك حقوق المواطنين “السنة”

هيومن رايتس تتهم “المليشيات الحكومية” بقتل وانتهاك حقوق المواطنين “السنة”

هيومن رايتس تتهم الامارات بانتهاك حقوق المواطنين

اتهمت منظمة (هيومن رايتس ووتش)، اليوم الأحد، ما اسمته بـ”مليشيات الحكومة” بتصعيد “الانتهاكات” من قتل واختطاف للمواطنين في “المناطق السنية”، وفيما أكدت أن المدنيين في العراق يتعرضون لـ”مطرقة داعش ثم مطرقة المليشيات”، أشارت إلى أن “المليشيات” منعت أصحاب المناطق المحررة من العودة إليها.

وقالت منظمة (هيومن رايتس ووتش) في احدث تقرير لها صدر اليوم، أن “ما لا يقل عن 3000 شخص فروا من منازلهم في منطقة المقدادية بمحافظة ديالى منذ حزيران الماضي ومنعتهم المليشيات الموالية للحكومة من العودة إليها منذ تشرين الأول”.

وأوضحت المنظمة”إنها تقوم بإجراء تحقيق في مزاعم أقرب توقيتاً تفيد بأن قوات المليشيات والقوات الخاصة قتلت 72 مدنياً في بلدة بروانة الواقعة في المقدادية”، مضيفة ان “بعض السكان تحدثوا عن أن قوات الأمن والمليشيات المتحالفة معها بدأت في مضايقة السكان في محيط المقدادية، بعد وقت قليل من استيلاء تنظيم داعش الإرهابي على الموصل”.

ولفتت المنظمة، إلى أن “الانتهاكات تصاعدت بحسب شهود في شهر تشرين الأول 2014، وهو الشهر التالي لتولي حيدر العبادي رئاسة الوزراء وتعهده بكبح جماح المليشيات المسيئة وإنهاء الطائفية التي كانت تغذي حلقة العنف في عهد سلفه”.

ونقل التقرير عن نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جو ستورك قوله، أن “المدنيين في المناطق السنية في العراق يتعرضون لمطرقة داعش، ثم مطرقة المليشيات الموالية للحكومة بعد استعادتها من داعش”.

أكد ستورك، أن “مع رد الحكومة على من تعدهم إرهابيين بالاعتقالات التعسفية وعمليات التصفية فان السكان لا يجدون مكاناً يلجئون إليه لالتماس الحماية”.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …