الرئيسية > اخبار العراق > النزاهة تطالب مجلس النواب بتأجيل التصويت على قانون العفو العام

النزاهة تطالب مجلس النواب بتأجيل التصويت على قانون العفو العام

هيئة النزاهة

قالت هيئة النزاهة في بيان لها إنها “تأمل من المجلس التريث بالتصويت على القانون ؛ بغيةَ دراسة ما ورد بمضامينه وتصويب الإجراءات وتوصيف الحالات المقتضى استثناؤها من أحكامه، ولا سيما الجرائم المتعلقة بالفساد والتجاوز على المال العام.

وأكدت الهيئة إدراكها خطورة امتداد آثار ذلك القانون – في حال اعتماد مسودته بصورتها الحالية – مبينة إمكانية وقوع الضرر بالمال العام. وأشارت إلى أن بعض الصياغات القانونيَّة في مشروع القانون الحالي المتعلِّقة بــ(جرائم الفساد) ستفضي إلى إقصاء جهود مكافحة الفساد، إذ لا يصح شمول بعض جرائم الفساد بقانون العفو العام في الوقت الذي يدعو فيه الجميع إلى محاربة هذه الآفة الخطيرة، منوهة بصحة بعض المقترحات الواردة في مشروع القانون المتعلِّقة بهذا الباب.

وكانت رئاسة مجلس النواب قد قررت إدراج فقرة التصويت على قانون العفو العام في جلسة مجلس النواب المزمع عقدها يوم الاثنين الموافق 15/8/2016، حيث تعذَّر على المجلس إقرار ذلك القانون لأكثر من مرة، بسبب ما أُثير حوله من خلافات.

وبيـنت هيئة النزاهة أن موضوع التصويت على مشروع قانون العفو العام يحتاج إلى مراجعة من قبلها، ودقة في الصياغة بحيث تكفل عدم إطلاق سراح سراق المال العام، لافتةً إلى أن مجلس النواب المُوقَّر لم يشرك هيأة النزاهة في إعداد مسودة هذا القانون.

شاهد أيضاً

BAGHDAD, IRAQ - SEPTEMBER 18:  An Iraqi Airways Boeing 737 sits on the tarmac at Baghdad International Airport September 18, 2004 Baghdad, Iraq. National carrier Iraqi Airways launched its first international flight in 14 years since U.N. sanctions were imposed on Saddam Hussein. Iraqi Airways is said to be launching scheduled flights to neighbouring Syria and Jordan twice a week.  (Photo by Wathiq Khuzaie/Getty Images)

الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران تنفي رفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية

نفت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA)، صحة الأنباء المتداولة عن رفع الخطوط الجوية العراقية عن …