الرئيسية > اخبار العراق > هيئة استثمار بغداد تؤكد اكمال المرحله الاوله من مدينة العاب الرصافه مطلع 2015 وتؤكد كلفة المشروع 280 مليون دولار

هيئة استثمار بغداد تؤكد اكمال المرحله الاوله من مدينة العاب الرصافه مطلع 2015 وتؤكد كلفة المشروع 280 مليون دولار

af6d570b778a0ba6d90d570c9d029c85

اكدت هيئة استثمار بغداد، اليوم الاثنين، إكمال المرحلة الأولى من مدينة ألعاب الرصافة، مطلع العام المقبل، مبينة أن الكلفة الكلية للمشروع تقارب الـ280 مليون دولار، في حين عزت أمانة بغداد تأخره إلى مشاكل قانونية لم تحسم إلا مؤخراً، مؤكدة أن الجزء “الأكبر” من أجهزته الخمسين ايطالية.  

وقال رئيس الهيئة، شاكر الزاملي، في حديث له إن “مشروع مدينة ألعاب الرصافة يكتسب أهمية خاصة بسبب موقعه وحجمه فضلا عن طريقة بناءه التي ستحاكي التراث العراقي”، مشيراً إلى أن “الشركة المنفذة للمشروع أكملت المنشآت المدنية والبنى التحتية وباشرت بنصب الألعاب التي تقارب الخمسين”.

وأضاف الزاملي، أن “المرحلة الأولى من المشروع التي تقدر كلفتها بـ130 مليون دولار تشمل نصب الألعاب وتشييد ممراً مائياً ومرسى للزوارق ومجموعة مطاعم فضلاً عن مركز تجاري كبير، ويؤمل الانتهاء منها مطلع العام 2015 المقبل”، مبيناً أن “المرحلة الثانية من المشروع التي تقدر كلفتها بـ150 مليون دولار، تشمل بناء فندق كبير ومركز لرجال الأعمال”.

من جانبها عزت أمانة بغداد، تأخر المشروع طيلة السنوات الماضية، إلى مشاكل قانونية لم تحسم “إلا بعد مرافعات طويلة”، مؤكدة أن العمل بالمشروع يسير بصورة طبيعية حالياً.  

وقال المدير العام لدائرة العلاقات والإعلام في الأمانة، حكيم عبد الزهرة، في حديث له إن “العقد المبرم مع الشركة المستثمرة لمدينة ألعاب الرصافة، انتهى في العام 1999، وكان ينبغي أن ترجع الأرض المخصصة لإقامته إلى أمانة بغداد”، مبيناً أن “الدولة ارتأت وقتها أن تبقى الشركة مستثمرة إلى العام 2003، لكن بعض الأشخاص تمكنوا بطرق أو أخرى، عبر وزارة المالية، الاستمرار باستثمار المدينة حتى العام 2006”.

وذكر عبد الزهرة، أن “أمانة بغداد لجأت إلى القضاء لاسترجاع أرض المشروع، وتم بالفعل حسم القضية لصالحها، بعد مرافعات طويلة”، مضيفاً أن “الأمانة عرضت تلك الأرض للاستثمار حيث فازت إحدى الشركات بذلك وهي الآن تمارس عملها بنحو طبيعي”.

وأكد المدير العام لدائرة العلاقات والإعلام في أمانة بغداد، أن “الجزء الأكبر من أجهزة مدينة ألعاب الرصافة مستورد من ايطاليا بمواصفات عالية”، لافتاً إلى أن “الأجهزة القديمة في المدينة رفعت من قبل الشركة الأولى للاستفادة منها في مدينة ألعاب السندباد التي فازت برخصتها في منطقة زيونة، شرقي بغداد، لعدم إمكانية الاستفادة منها في المشروع الجديد”.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *