الرئيسية > ثقف نفسك > هناك فقط 4 ألوان لجوازات السفر لدول العالم – وهذا هو السبب

هناك فقط 4 ألوان لجوازات السفر لدول العالم – وهذا هو السبب

تبين أن هناك أربعة ألوان فقط لجوازات السفر في العالم، ولكل بلد أسبابه الخاصة للإختيار من هذه الألوان، لذلك قررنا في شكو ماكو معرفة أسباب هذا الإختيار ومشاركة المعلومات معكم.

إذا كُنت يوماً ما في مطار وتشعر بالملل بسبب الطوابير الطويلة، فقط تذكر هذا الموضوع وستكون قادراً على تمييز مواطنين الدول، نوعاً ما.

اللون الأحمر

هذا اللون الأكثر شيوعاً. جوازات السفر الحمراء غالباً ما تكون للدول ذات النظام الشيوعي تاريخياً أو حالياً. مواطني سلوفينيا والصين وصربيا وروسيا، لاتفيا، رومانيا، بولندا، وجورجيا يحملون جوازات سفر حمراء، بالإضافة للدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي بإستثناء كرواتيا يحملون جوازات سفر حمراء اللون.

وأيضاً الدول التي ترغب في الإنضمام للإتحاد الأوروبي مثل تركيا ومقدونيا وألبانيا غيرّت ألوان جوازاتها إلى اللون الأحمر قبل بضعة سنوات.


اللون الأزرق

من ألوان الجوازات الأكثر شيوعاً أيضاً. اللون الأحمر يرمز إلى “العالم الجديد”، وهناك مجموعة من الدول التي تحمل جوازت سفر مواطنيها هذا اللون مثل بلدان منطقة البحر الكاريبي وأيضاً البرازيل والأرجنتين وباراغواي، وهناك بعض الدول العربية التي جوازها باللون الأزرق مثل العراق واليمن، السودان وأيضاً ليبيا والكويت.


اللون الأخضر

معظم الدول الإسلامية لديها جوازات سفر خضراء. مثل السعودية، المغرب، باكستان، مصر، تونس، موريتانا ويعتبر اللون الأخضر رمزاً للنبي مُحمد ويعبر أيضاً عن الطبيعة والحياة.


اللون الأسود

الجواز الأسود يُستخدم في الدول الأفريقية مثل وتسوانا وزامبيا وبوروندي والغابون وأنغولا وتشاد والكونغو وملاوي وغيرها، لأن الأسود هو اللون القومي لهذه الدول.

ملاحظة: 

قد تلاحظ أحياناً جوازات سفر بألوان مثل اللون الوردي، الأبيض وهذه الجوازات تمنح فقط لشخصيات معينة في الدول وليست لعامة الناس.

هذه الخريطة تظهر الدول وفقاً للون جواز السفر.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …