الرئيسية > ثقف نفسك > هل تعلم بأن التدخين قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى ؟

هل تعلم بأن التدخين قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى ؟

التدخين

في دراسة جديدة من مستشفى جامعة أوريبرو في السويد قدم الباحثون أدلة إضافية على أن تناول مادة التبغ يزيد من خطر الإصابة بأمراض العيون التي تؤدي إلى العمى . وبين الباحثون بالإضافة إلى ذلك أن الامتناع عن التدخين قد يساعد على تعويض هذه المخاطر الزائدة.

و تشير الأبحاث إلى أن التدخين يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر إصابة الفرد بمرض إعتام عدسة العين – وهي سحابة تغطي عدسة العين و قد تؤدي إلى الإصابة بالعمى -. إلا أن بعض الأبحاث درست ما إذا كان الإقلاع عن التدخين يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالمرض.
وسعا الدراسة المذكورة التي نشرت في جاما لطب وجراحة العيون للتحقيق في هذا من خلال النظر في بيانات مجموعة من الرجال السويديين في دراسة استقصائية للصحة الوطنية تضمنت 44371 رجلًا تتراوح أعمارهم بين ٤٥ إلى ٧٩.

من بين هذه المجموعة، حدد الفريق 5713 حالة من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين. و من خلال تحليل عادات التدخين المبلغ عنها بشكل ذاتي، وجد الفريق علاقة قوية بين الإصابة بالمرض واستخدام السجائر. على سبيل المثال: عادة تناول أكثر من ١٥ سيجارة يوميًا تتفق مع زيادة خطر الإصابة بـ ٤٢ ٪. و أشارت أبحاث أخرى أنه مع مرور الوقت ظهر أن التوقف عن التدخين التدخين قلل نسبة هذه المخاطر المرتفعة إلى النصف.

تقدم الدراسة الحالية دليلًا إضافيًا على أن آثار التدخين قد تمتد لجميع جوانب صحتك. ومن الجدير بالذكر أن دراسة من جامعة أوبسالا في السويد أظهرت العام الماضي أن استخدام السجائر مرتبط مع مجموعة من التغييرات الجينية الضارة. هذه التغييرات، التي تسمى بـالتعديلات الجينية، تجلب معها الكثير من المضاعفات الطبية.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *